رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر دليل تقويم طلاب الصف الأول الثانوي

طلاب الثانوية العامة-
طلاب الثانوية العامة- أرشيفية

حرصًا من "بوابة الوفد" على تقديم خدمة متميزة لطلاب الثانوية العامة، نقدم لكم دليل نظام التقييم في الصف الأول الثانوي العام في مختلف المواد الدراسية الأساسية التي يدرسها الطلاب للعام الدراسي الحالي 2018/2019، نقلًا عن وزارة التربية والتعليم.

وأعدّ المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي دليل التقويم بحيث تشتمل جميع الاختبارات على نوعين من الأسئلة: أسئلة موضوعية (اختيار من متعدد)، وأسئلة مقالية (ذات الإجابات المفتوحة)، تقيس مهارات الفهم، والتطبيق والمهارات العليا للتفكير، وليس الحفظ والاستظهار.

ويعتمد نظام التقييم الجديد على عقد أربعة امتحانات لكل مادة دراسية؛ اثنان منهما في نهاية الفصل الدراسي الأول، ويتم احتساب الدرجة الأعلى منهما للطالب، وامتحانان آخران في نهاية الفصل الدراسي الثاني؛ يتم احتساب الدرجة الأعلى منهما للطالب، وتحتسب الدرجة النهائية للمادة من متوسط درجتي الفصلين الدراسيين معًا.

وبحسب الدليل، فإنه تم مراعاة تناسب عدد الأسئلة التي يتضمنها الامتحان مع الزمن المخصص للامتحان بالإضافة إلى

زمن مراجعة الطالب إجاباته عن الأسئلة، ورعي في أسئلة الاختيار من متعدد أن تكون بها إجابة واحدة صحيحة وباقي الإجابات خاطئة، على أن يلغى درجة السؤال إذا اختار الطالب أكثر من إجابة.

وتم تحديد المدة الزمنية لكل امتحان على النحو التالي:  اللغة العربية (100) دقيقة، و اللغة الأجنبية الأولى (80) دقيقة، و اللغة الأجنبية الثانية (60) دقيقة، والرياضيات "جبر وحساب مثلثات – هندسة تحليلية " (80) دقيقة، و التاريخ (40) دقيقة، والجغرافيا (40) دقيقة، والفلسفة (40) دقيقة، والفيزياء (40) دقيقة، والكيمياء (40) دقيقة، والأحياء (40) دقيقة.

للاطلاع على دليل التقويم من هنا