الاتحاد الدولي للنقل الجوي يناقش حماية صناعة الطيران

أخبار سياحية

السبت, 11 ديسمبر 2010 12:13
كتب: محمد على


حضر المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران الإجتماع رقم 73 للجنة السياسات والإستراتيجيات و الإجتماع رقم 192 لمجلس المحافظين بالإتحاد الدولى للنقل الجوى الـ IATA واللذين عقدا بالعاصمة السويسرية جنيف مؤخراً.

ناقشت الإجتماعات بداية تعافى صناعة النقل الجوى من أثار الازمة المالية العالمية حيث زادت معدلات حركة الشحن الجوى بنسبة 3 % مقارنة بفترة ما قبل الأزمة بالإضافة إلى النمو فى حركة الركاب بنسبة 2% فى الربع الثالث من عام 2010 على الرغم من إنخفاض حركة ركاب الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال بنسبة 11%، فضلا عن الإجراءات التى إتخذتها الـ IATA لحماية مستحقات شركات الطيران وبصفة خاصة خلال الأزمة المالية حيث ظهر نوع جديد من المخاطر متمثلا فى إفلاس بعض البنوك.

كما تم إستعراض نتائج أعمال الجمعية العامة رقم 37 للمنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو) وموقف الأياتا منها، وتوقعات نتائج مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالإتفاقية الإطارية للتغيير المناخى والمنعقد حاليا فى المكسيك خاصة وإن هناك شبه إجماع من الدول غير الأوروبية على عدم تطبيق البرنامج الأوروبى لتجارة الإنبعاثات .

شهدا الإجتماع التوقيع على إتفاقية تعاون فى مجال السلامة الجوية بين كل من الأياتا والإيكاو والإتحاد الأوروبى والولايات المتحدة بهدف تبادل معلومات السلامة ووضع المعايير المشتركة ، وإستعراض الموقف الأمنى بعد أحداث أكتوبر الماضى وشحن متفجرات عن طريق الشحن الجوى ، كذلك إستخدام التليفون المحمول فى حجز تذاكر الطيران و عمل الـCHECK-IN و إختيار المقعد والحصول على بطاقة صعود الطائرة

والجدير بالذكر أن مصر للطيران من أولى شركات الطيران على مستوى العالم فى تطبيق هذة الأنظمة بهدف رفع مستوى الخدمة للركاب وسرعة إنهاء إجراءاتهم بالمطارات.

من ناحية أخرى ناقش مجلس المحافظين في إجتماعه أولويات صناعة النقل الجوى لعام 2011 والتى تم التركيز فيها على السلامة والأمن والبيئة وتسهيل إجراءات السفر ، فضلا عن إستعراض الرؤية المستقبلية لصناعة النقل الجوى حتى عام 2050 .

هذا وقد أشاد الإتحاد الدولى للنقل الجوى بدور قطاع الطيران المدنى المصرى فى عدم فرض رسوم على البرقيات الخاصة بخط سير الرحلات والتى كان من المزمع تطبيقها .

وأستعرض الإجتماع الأجندة المقترحة للجمعية العامة للأياتا رقم 67 والتى من المقرر إنعقادها بالقاهرة خلال الفترة من 5 وحتى 7 يونية 2011 حيث من المتوقع أن يصل عدد المشاركين في هذا الحدث الهام إلى أكثر من 1000 مشارك من رؤساء شركات الطيران العالمية و مصنعى الطائرات وشركاء الصناعة من جميع أنحاء العالم مما يؤكد على الدور المتميزالذى تمثله مصر للطيران على المستويين الإقليمى والدولى.

 

أهم الاخبار