عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة تكشف أهمية مبادرة صحة الرئة (شاهد)

مبادرة صحة الرئة
مبادرة صحة الرئة

 قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه جرى إطلاق مبادرة صحة الرئة تزامنًا مع مؤتمر المناخ cop27، إذ يتم عمل المسح لوظائف التنفس، خصوصًا لمن لديهم مؤشرات ومسببات تؤثر فى صحة الرئة مثل المدخنين.

 

 اقرأ أيضًا: معاك للأفضل.. الصحة تكشف تفاصيل مبادرة: "صحة الرئة"

 

 وأضاف "عبدالغفار" أن هذه المبادرة واحدة من المبادرات التي تستهدف الحفاظ على صحة الإنسان من خلال منع مسببات الإصابات بالسدة الرئوية وعلى رأسها التدخين، والكشف المبكر على الذين لديهم مؤشرات أو مسببات لأمراض الرئة مثل المدخنين للتعامل مع أي أعراض مبكرة قد تؤدي إلى الفشل التنفسي ومن ثم الوفاة.

 

 وتابع أن المبادرات الرئاسية كثيرة جدًا، وتستهدف تحقيق حياة كريمة للمواطن المصري حتى يعيش بصحة جيدة ويتمتع بالقدرة على التحرك ورؤية أولاده، وبالتالي كان الهدف من المبادرات الرئاسية هو تحقيق هذه الحياة الصحية الكريمة، خصوصًا أن الصحة تعني الحصول على العلاج وأن يحيا الإنسان حياة صحية بدنيًا وذهنيًا واجتماعيًا، وتم إضافة صحة البيئة وصحة الحيوان مؤخرًا.

 جدير بالذكر أنه تحت شعار "معاك للأفضل"، فحصت وزارة الصحة والسكان، 1200 شخص ضمن مبادرة "صحة الرئة".

 

 تهدف "صحة الرئة" إلى الكشف المبكر لمرض السدة الرئوية وتحديد مدى درجته وتوجيه المدخن بعدد من النصائح اللازمة للإقلاع عن التدخين للحصول على العلاج في أقرب مكان.


 وتهتم المبادرة بمتابعة المرضى من خلال هواتفهم، ومن خلال عيادات صحة الرئة المنتشرة بمستشفيات الأمراض الصدرية على مستوى الجمهورية.


 وشددت الوزارة على ضرورة مكافحة التدخين في ضوء مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، انطلاقًا من أن التدخين يعد أحد أسباب التغيرات المناخية، إذ انتشرت فرق الحملة في الأماكن العامة وأماكن التجمعات والأسواق والمحال التجارية، لتقديم خدماتها للفئات المستهدفة من المواطنين، وضيوف مصر.