رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

6 أكتوبر نصر جديد.. كوميكسات مضادة وصواريخ تحفيل على إسرائيل

ميديا

الخميس, 06 أكتوبر 2022 19:41
6 أكتوبر نصر جديد.. كوميكسات مضادة وصواريخ تحفيل على إسرائيلكوميكس عن أنور السادات وجولدا مائير
كتب- أحمد يوسف الحنفى

تحتفل مصر، اليوم الخميس، بالذكرى الـ 49  لانتصار السادس من أكتوبر في عام 1973، عندما عبر الجيش المصري ومن ورائه مساندة الشعب قناة السويس متخطيًا حصن خط برليف، محررًا أجزاء من شبه جزيرة سيناء الغالية، ملحقًا بالعدو الإسرائيلي هزيمة فاجئته وأرعبته بعد غدر مرير تعرض له في 5 يونيو من عام 1967.

 

اقرأ أيضًا.. أفيخاي أدرعي يثير الجدل مجددا والشعب المصرى يقتحم صفحته ويلقنه درسا قاسيا

 

 

 

كوميكسات حرب أكتوبر

 

كسر الغرور

وتمكن الجيش المصري  من كسر غرور الكيان الإسرائيلي وتكبيده خسائر فادحة لا ينساها بمرور الزمن، واسترجاع أراضي سيناء كاملة بجهود ودم أبناء مصر الأبطال المخلصين وأبناء القوات المسلحة المصرية الذين سطروا ملاحم لا تنسي وبطولات ينحني لها التاريخ احترامًا، وتدرس في جميع المعاهد والكليات العسكرية على مستوى العالم.

 

 

سوشيال للتزييف

وتحاول الصفحات التابعة للعدو الإسرائيلي الناطقة باللغة العربية على مواقع التواصل الاجتماعي تزييف التاريخ وقلب الحقائق لصالحهم، مما يعرضهم لحملة تسمى "بالتحفيل" والتي يستخدمها رواد مواقع التواصل الاجتماعي للسخرية والاستهزاء في حالة الأحداث الرياضية المهمة، وتحول يوم 6 أكتوبر لأشبه ما يكون بيوم التحفيل الخاص على دولة الاحتلال.

 

 

تحفيل قاهر

وتستفز صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية"، رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات وردود تحمل بين طياته إما تزييفًا للحقائق من حيث هدف الحرب والنتائج المترتبة عنها أو مجموع الخسائر الحربية والبشرية التي نتجت عنها.

 

 

كاريكاتيرات حربية

وأبدع رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الرد على الصفحة من خلال ردود توضح الحقائق أو "كوميكسات" صور مبتكرة مدمجة للسخرية من محتوى المنشورات المضلل، حيث رد Rasheed Alanesi، كاتبًا: "هذه الحرب انتصر الجيش المصري وحطم أسطورة سور برليف وبفضل نتائج هذه الحرب استعادت مصر شبه جزيرة سيناء وأعادت تشغيل قناة السويس، هذه الحرب ليس لغرض الحرب وإنما لتحقيق المكاسب وهنا نعرف المنتصر"، فيما رد آخر بصورة من فيلم

"الباشا تلميذ" للفنان كريم وهو يستخدم خرطوم مياه لفض اشتباك، إشارة إلى هدم خط بارليف بالمياه بعدما ظن الخبراء أنه بحاجة لقنبلة مائية.

 

كوميكسات حرب أكتوبر

 

ورد كريم سعد بصورة الأسرى مع رد ساخر، كاتبًا: "صح يا ولا.. حتى بص الأسرى بتوعكم وهم بيقتلوا ال١٠ الآف جندي بتوعنا".

 

 

ضحك عليهم بورقة

فيما رد عبدالفتاح طارق بكاريكاتير للرسام عمرو فهمي، يتضمن صورة للرئيس السادات يحمل شبه جزيرة سيناء بينما أعطى جولد مائير ورقة مدون عليها "السلام" في إشارة لخداعه للإسرائيليين وتحريره سيناء مقابل ورقة، معقبًا: "السادات ضحك على إسرائيل.. استرد الأرض وباع لهم الهواء".

 

 

بيجامات الكاستور

فيما طالبهم مستخدم آخر باسترجاع "بيجامات الكاستور" بعدما أخذها معهم أسراهم بعد الحرب.

 

كوميكسات عابرة للقناة

وتعتبر ذكرى نصر أكتوبر 1973 مناسبة لنشر الكوميكسات الساخرة ضد مزاعم إسرائيل حول العرب منذ إنشائها صفحات لها ناطقة باللغة العربية، وتنشر بوابة الوفد أبرز الكوميكسات في المساحة الإلكترونية التالية:.

 

كوميكسات حرب أكتوبر

 

كوميكسات حرب أكتوبر

 

كوميكسات حرب أكتوبر

 

كوميكسات حرب أكتوبر

 

كوميكسات حرب أكتوبر

 

المزيد حول هذه القصة:

إعلامية تسخر من أسطورة خط بارليف.. أصبح منشر غسيل

حرب أكتوبر.. قصة بوصلة مائية أسقطت عشرات الطائرات الإسرائيلية

الصوم الدائم لمدة أسبوع.. الجيش اختار أبطال أكتوبر على الفرازة (فيديو)

جيهان السادات.. سيدة من زمن الحرب والسلام

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــــــــا