عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصوم الدائم لمدة أسبوع.. الجيش اختار أبطال أكتوبر على الفرازة (فيديو)

الرئيس السادات يراقب
الرئيس السادات يراقب الجبهة خلال الحرب

تحتفل مصر يوم الخميس المقبل بالذكرى الـ 49  لانتصار السادس من أكتوبر في عام 1973، عندما عبر الجيش المصري ومن ورائه مساندة الشعب قناة السويس متخطيًا حصن خط برليف، محررًا أجزاء من شبه جزيرة سيناء الغالية، ملحقًا بالعدو الإسرائيلي هزيمة فاجئته وأرعبته بعد غدر مرير تعرضت له البلاد في 5 يونيو من عام 1967.

 

اقرأ أيضًا.. حرب أكتوبر.. قصة بوصلة مائية أسقطت عشرات الطائرات الإسرائيلية

 

وفي هذا السياق، كشف اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، عن عملية اختيار الجندي المصري، قبل حرب ٦ أكتوبر المجيدة، قائلًا إنه كان هناك كشافين لاختيار الجنود وتوزيعهم على الأسلحة والأجهزة قبل الحربر، بالإضافة إلى تدريبهم على أجواء الحرب تحت ضغط نفسي شديد.

 

وأضاف أن من ضمن هذه الأجواء جلوس الجندي دون مياه لمدة أيام، وعدم وجود طعام لمدة أسبوع، وتدريبه على جميع الضغوط التي من الممكن التعرض لها، ومدى تحمله للسير على قدمه لمسافات طويلة"، موضحًا أنه أثناء تدريب الجنود لحرب أكتوبر، الكل كان يقول "عمر ما هيكون في حرب أصعب من اللي بندربه".

 

ولفت في سياق آخر، إلى أن أهم مواصفات ضابط الاستطلاع أن

يكون صادقًا، لأن أي معلومة خاطئة ينتج عنها قرار خاطئ مما يؤدى إلى الهزيمة، ذاكرًا أن القيادة العامة للقوات المسلحة، أمرت بالإبقاء على جهاز الاستطلاع للإبلاغ عن كل كبيرة وصغيرة تحدث، وكانت أول شعاع ضوء في عتمه نكسة ٦٧، لأن معنويات ضباط الاستطلاع كانت مرتفعة رغم الهزيمة.


وشدد على أن قوات الاستطلاع بقيت في سيناء وخلال الـ6 سنوات قبل الحرب من يونيو 67 وحتى أكتوبر 73 لم يخلوا الجبل في سيناء من مجموعات الاستطلاع، موضحا: "كانت تظل لمدة أسبوعين وأخرى لمدة 3 أشهر وقد تصل مهمتها إلى 6 أشهر لرصد تحركات العدو"، جاء ذلك خلال حواره ببرنامج "مصر جديدة"، المذاع عبر فضائية "ETC"، مساء الأربعاء.

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــــــا