رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

العالم يشهد حربًا عالمية ثالثة متعددة الاتجاهات (فيديو)

ميديا

الأحد, 02 أكتوبر 2022 23:33
العالم يشهد حربًا عالمية ثالثة متعددة الاتجاهات (فيديو)الحرب الروسية الأوكرانية
كتب - مصطفى نجيب:

يشهد العالم، اضطرابات شديدة، تزداد يوما بعد يوم خاصة بعد العملية العسكرية الروسية، في أوكرانيا، ويقف العالم على حافة الحرب النووية، لأول مرة منذ 77 عاما، وذلك بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضم 4 مناطق أوكرانية إلى الأراضي الروسية.

اقرأ أيضًا.. العالم على حافة الحرب النووية (فيديو)

وقال الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار البنك الدولي سابقا، إن العالم يشهد حربا عالما ثالثة متعددة الجوانب والاتجاهات، فهناك حرب سياسية وعسكرية وتقنية واقتصادية وسيبرانية وحرب على مستوى السويفت والنظام المالي العالمي.

بوتين لاعب شطرنج قدير

وأضاف صالح، أن بوتين لاعب شطرنج قدير، ولعبة الشطرنج عبارة عن لاعبين، لكن ما يحدث على الساحة الدولية أن هناك أطراف متعددة في رقعة الشطرنج.

وأوضح أن روسيا والأطراف الذين يدعمونها مثل الشيشان والصين يقفون في جانب، ويوجد حلف الناتو وأمريكا وأوكرانيا في جانب أخر، موضحًا: "وعندما نقرأ تحليلات نجد انشقاقات داخل الحلف

الأوروبي والناتو وهناك دول أوروبية بدأت تاخذ اتجاه روسيا مثل المجر".

وأشار إلى أن التحالف القوي الروسي الصيني الشيشاني فيه بعض الاختلافات، فالرئيس الشيشاني انتقد القيادة الروسية العسكرية، متابعاً: "نعيش لعبة شطرنج، كل يوم نجد تحركات من اللاعبين، مع أزمة كورونا بدأنا نشعر بتغيرات كبيرة، ففي الماضي كانت تحدث أزمة اقتصادية كبرى كل 100 سنة ولكن اليوم، فإن الأزمة الاقتصادية قد تحدث كل 5 سنوات، نعيش عصرا لا يمكننا فيه أن نتوقع ما سيحدث غدا".

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية، مع برنامج "في المساء مع قصواء" على قناة "CBC" اليوم الأحد.