عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العالم على حافة الحرب النووية (فيديو)

حرب نووية
حرب نووية

يقترب العالم يوما بعد يوم إلى حافة الحرب النووية، لأول مرة منذ 77 عامًا، وذلك بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضم 4 مناطق أوكرانية إلى الأراضي الروسية.

 

اقرأ أيضًا..الجيش الأمريكي يحذر كوريا الشمالية

ويهدد الرئيس الروسي، باستخدام النووي من أجل تحقيق هدفين، الأول لكبح التقدم الأوكراني الأخير، وردع الغرب من تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، والثاني لمنع إحباط أهدافه في ساحة المعركة.

 

ويعتبر فلاديمير بوتين الحرب الأوكرانية "حرب وجودية" ومستعد لمضاعفة المخاطر عبر استخدام النووي، من أجل الفوز في الحرب.

 

وكثيرا ما يلوح المسئولين الروس باستخدام السلاح النووي، إذ أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف، أن الحديث عن استخدام النووي ليس خدعة وإنما عقيدة عسكرية يشرعها الدستور الروسي للحفاظ على أمن البلاد.

 

توقعات باستخدام روسيا أسلحة نووية تكتيكية بأوكرانيا

فيما طالب الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، موسكو باستخدام أسلحة نووية تكتيكية وإعلان الأحكام العرفية، في المناطق الحدودية.

 

وحذر مسئولون أمريكيون وأوروبيون من أن العالم أمام مشهد خطير، ويجب أن يؤخذ على محمل الجد، لأنه لا أحد يعلم مال الذي يدور في رأس بوتين، ولذلك قد يكون النووي المخرج الوحيد لأزمته.

 

ومن جهتها حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا من عواقب وخيمة، إذا لجأت إلى استخدام النووي، مؤكدة أن الروس يعلمون جيدا ما سيواجهونه إذا ما استخدموا طريق النووي المظلم.

 

ومن المرجح أن تسعى موسكو إلى استخدام أحد أسلحتها النووية التكتيكية الأصغر في حربها بأوكرانيا، ما يحدث إنفجارا يبلغ حوالي 1 كيلو طن، أي حوالي 1/25 من قوة قنبلة هيورشيما.