رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيسي: لو عدد سكان مصر 50 مليون كان إنتاجنا هيكفي احتياجتنا (فيديو)

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه نتيجة ممارسات خلال الخمسين عامًا الماضية نضطر لزيادة الإنتاج لمواجهة النمو السكانى .

اقرأ أيضًا.. السيسي يفتتح اليوم مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراع

 

وتابع "السيسي" خلال كلمته في افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، اليوم السبت، أنه  " لو كان عدد السكان 40 أو 50 مليون كان انتاجنا من الزراعة كان هيكفى احتياجتنا  ومش هنشترى حاجة من بره لكن حجم النمو السكانى لا يتناسب مع حجم النمو اللى تقوم به الدولة وحصل عجز وفجوة وكان تكاليف ده ضخمة لان مفيش بديل تانى ويخلق فرص عمل واختارنا بنى سويف والمنيا لأن الدراسات قالت ان هذه المناطق من أكثر المحافظات احتياجا وتوفير فرص عمل وتصنيع زراعى والاستفادة منه. 

 

وأشار إلى أن مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي ليس للقمح فقط، لافتًا إلى أن  هناك دراسة لإنتاج منتجات أخرى ضمن مشروع مستقبل مصر وليس القمح فقط.

 

وتابع : "مشروع مستقبل مصر قريب من كل الأسواق.. القاهرة والجيزة والإسكندرية .. اللى هقوله صح ولا غلط وزير الزراعة يشرح لنا.. مش هقدر ازرع القمح في الأرض كلها باستمرار.. لازم دوره زراعية.. محتاج دائما مش تقول نفس الأرض كل سنة قمح قمح قمح".

 

وتابع : "الكلام اللى بقوله.. لما بتكلم عن 150 -200 ألف فدان.. ليه كلهم مش يتزرعوا قمح.. وده سؤال مهم.. على سبيل المثال.. بالتنسيق مع وزارة الزراعة.. فيه زراعة إنتاج

التقاوي.. دي أرض جديدة وبيئة صالحة.. وأرض على بعضها.. يعنى حد يزرع 10 آلاف فدان وفق البرنامج اللى عاوزه.. وكل مساحة حتى وصولا إلى 60 ألف فدان.

وأضاف الرئيس السيسي: خلال كلمته في افتتاح مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي: "حريصين على زراعة وتوفير منتجات أخرى.. محدش متصور أن الوضوع قمح فقط.. قمح وذرة ومنتجات أخري.

 

يشار إلى أن  مشروع مستقبل مصر يساهم  فى مواجهة التحديات الطارئة التى نتجت عن التغيرات الاقليمية والعالمية، وذلك فى ظل اعتماد مصرى كامل على عملية الاستيراد فى مجال الحبوب وبنسب متفاوتة فى كل سلعة، وذلك قبل أن تتحرك الدولة فى مسار مشروع مستقبل مصر وتوشكى وغيرها من المشاريع العاملة فى القطاع الزراعى، والتى ستقلل نسبة العجز بنسبة كبيرة للغاية.

 

ومن المتوقع أن تنتهى عملية استيراد السكر  بحلول عام 2024، بالإضافة لسلع أخرى ستقل تدريجيًا ومنها نسبة كبيرة سيتم الاكتفاء الذاتى فيها بحلول عام 2024 .