رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو..البحوث الزراعية تكشف حقيقة نقل الحشرات الصيفية فيروس كورونا

ناموس يلدغ إنسان-
ناموس يلدغ إنسان- أرشيفية

قال الدكتور محمد فهيم أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، إن انتشار الذباب والناموس موجود طبيعي في الفاصل ما بين الفصول المناخية، موضحًا أن هناك نشاط ملحوظ للحشرات المنزلية.

وأشار "فهيم"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "السفيرة عزيزة"، المذاع على فضائية "دي أم سي"، إلى أنه مع إجراءات النظافة الاحترازية الكثيفة بسبب انتشار فيروس كورونا قللت من تعداد هذه الحشرات.

وأضاف أنه في التوقيتات الطبيعية العادية من كل العام يكون انتشار الذباب والناموس بشكل كبير ولولا أن الناس حريصون بشده هذه الأيام كان سيكون هناك إزعاج من الذباب والبعوض بالتحديد، مؤكدًا أنه لم يثبت علميا أي علاقة بين الحشرات المنزلية ونقل لفيروس كورونا سواء كان نقلا بيولوجيا أو حتى تلوثا سطحيا.

وأكد أنه لا توجد طريقة للتخلص من الحشرات أكثر مما يفعله الناس حاليا من نظافة منزلية والإجراءات التي من شأنها تقليلها للحد الأدنى، ويجب أن نضع في الاعتبار أنه مع حدوث أول موجة في الحرارة المرتفعة ومع الإجراءات التي يتخذها الناس سنلاحظ نشاطا مكثفا وإزعاجا من الذباب المنزلي نهارا والبعوض ليلا، بالإضافة أن أهم شيء في مكافحة الحشرات المنزلية هو الرطوبة الحرة، وهو وجود بقايا ماء في أي مكان لأنها عامل أساسي لجذب الحشرات.

شاهد الفيديو..