رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منها الضغط النفسي.. أبرز مسببات تساقط الشعر

تساقط الشعر
تساقط الشعر

تعاني أغلب النساء من تساقط الشعر، والذي يسبب لها حرجًا كبيرًا، مما تضطرها إلى اللجوء إلى الخصلات المستعارة، والتي تمثل ثقلا على بصيلات الشعر مما تضعفها وتجعله يتساقط بمعدل أكبر، لذلك نقدم لك أبرز المسببات لتساقط الشعر.

 

(اقرأ أيضًا) حيل بسيطة لمنع تساقط الشعر

 

الجهاز المناعي

تشير أصابع الإتهام عادةً إلى الجهاز المناعي، واحتمال تسببه في الإصابة بما يطلق عليه "Alopecia"، وهي حاله يهاجم فيها الجهاز المناعي بصيلات الشعر بشكل غير مفهوم ولا مُبرر، وقد تكون وراثية.

 

وهناك أيضا مشكلات صحية قد لا تندرج تحت بند المناعة، ولكنها من الأسباب الرئيسية لسقوط الشعر، ومنها حدوث خلل في إفراز الغدد والمبايض.

 

الهرمونات

تمر المرأة بمراحل نموها المختلفة من الطفولة إلى المراهقة وحتى تصبح امرأة كاملة البلوغ، وترتبط هذه المراحل في الأذهان بمعاناتها مع تقلبات الهرمونات، وهذه التقلبات الهرمونية هبوطا وإرتفاعا قد تكون بسبب فترات البلوغ أو الطمث أو الحمل والولادة والرضاعة، أو حتى بسبب تناول أقراص تنظيم الحمل وما شابهها، والقاسم المشترك بينها هو أنها تؤثرعلى صحة الشعر، وقد تؤدي إلى تغير في حالته أو تساقطه حتى مرحلة إنقطاع الطمث، حيث يتساقط الشعر ويزداد جفافه.

 

تناول العقاقير

أحيانا تكون الأدوية والعقاقير شرا لابد منه، ولزاما على المرأة، ولكن العقاقير كثيراً ما تؤدي إلى تساقط الشعر، هذا إلى جانب علاجات مثل العلاج الكيمياوي والإشعاعي بسبب الإصابة بالسرطان، وقد تسبب بعض عقاقير علاج خلل إفراز الغدد إلى تساقط الشعر، ونفس التأثير

أيضا تحدثه عقاقير مضادات تجلط الدم، وتلك التي تحتوي على "الأمفيتامين".

 

النظام الغذائي

من أساسيات المحافظة على صحة الشعر التغذية الجيدة والسليمة، ولكن هناك عناصر بعينها إذا لم يتناول الإنسان كفايته منها أدى ذلك إلى تساقط الشعر، وأول تلك العناصر يأتي الحديد، لذلك في الأغلب تعاني مريضة الأنيميا من غزارة الشعر المتساقط، ويُنصح بتناول أقراص الحديد والتفاح والجرجير والكبدة ومختلف أنواع اللحوم الحمراء، ويفضل أن يصاحب ذلك تناول فيتامين c لزيادة إمتصاص الحديد، وإلى جانب نقص الحديد يؤدي نقص البروتين والزنك إلى المشكلة ذاتها.

 

إبحثى عن الضغوطات

الضغوطات هنا لها معنيان، وكلاهما يلقى بثقله على حال بُصيلات الشعر فيؤدى إلى تساقطه.. أولا الضغط بمعناه النفسي والعصبي، بمعنى التوتر والقلق وتحمل الضغوط النفسية، وثانيا الضغط بمعناه الحرفي، أي تستخدام وصلات الشعر الصناعية لزيادة كثافته، أو الإفراط في إستخدام الصبغات المحتوية على الأمونيا، أو المواد التي تُستخدم لفرد تموجات الشعر، خاصة تلك المحتوية على الفورمالين.