عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لينا شماميان.. أرمينية تغني في الكنائس وتعشق الأوبرا والجاز

 لينا شاماميان
لينا شاماميان

تعرضت المطربة السورية لينا شاماميان، إلى هجوم قوي بسبب تصريحاتها في أحد البرامج عن الرجل المصري وشعور البعض أن حديثها فيه نوع من الإهانة للنساء المصريات، حيث قالت :" لما المصري بيرتبط بجنسية غير المصرية حاجز الأحكام المسبقة بيزول وبيصبح ظريف وكويس جدا". 

 

 لينا شاماميان

 

اقرأ أيضًا: 

10 تصريحات لـ لينا شاماميان تضعها بمرمى نيران المصريات (فيديو)

 

من هي لينا شاماميان؟

لينا شاماميان، من مواليد دمشق، سوريا، ولدت في 27 يونيو 198، تنتمي إلى عائلة من أصولٍ أرمنية سورية، أحبت الفن والغناء منذ الصغر واكتشفت موهبتها وهي في سن الخامسة من عمرها. 

 

التحقت لينا شاماميان بالمعهد العالي للموسيقى ودرست فيه الغناء الكلاسيكي، كما تمرست في أنواع غنائية وموسيقية أخرى مثل الأوبرا والجاز، وحازت على دعم كبير من أسرتها وأصدقائها شاركت في بداية مشوارها الفني بالغناء في الكنائس السورية الأرمنية والمسيحية عامة.

 

فازت لينا شاماميان في عام 2006 بأول جائزة لها وهي جائزة المورد الثقافي في مدينة القاهرة في مصر، وأصدرت أول ألبوم لها الذي حمل عنوان " هالأسمر اللون" وضم 6 أغاني. 

 

 لينا شاماميان

 

وبعد 4 سنوات، صنفتها مجلة أرابيان بيزنس Arabian Business كواحدة من أهم 500 شخصية مؤثِّرة في العالم العربي، وفي عام 2013 أصدرت ألبومها الثالث "غزل البنات"، وعام 2014 شاركت في المسابقة الدولية للفنون الغنائية الأرمنية «Tsovits Tsov» وكانت شاماميان إحدى حُكّام لجنة التحكيم إلى جانب كل من آرتو تونكبوسيان Arto Tunçboyacıyan ورونالد غاسبريان Roland Gasparyan وكارنيج

ساركسيان Karnig Sarkissian.

 

عام 2019 أدت شاماميان شارة المسلسل السوري "مسافة أمان" بالتعاوُن مع الموسيقي السوري "إياد الريماوي"، ولمعت أكثر في عام 2022 بتتر مسلسل "إلا أنا" بأغنية "هنعيش ونشوف". 

 

 لينا شاماميان

 

أحيت لينا العديد من الحفلات والمهرجانات الدولية والعالمية، آخرها كان في أبريل العام الجاري 2021 على مسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية.

 

أبرز تصريحات لينا شاماميان عن الرجل المصري 

كشفت لينا شاماميان خلال لقائها عن أبرز الصفات التي تميز الرجل المصري عن غيره من الرجال، والأمر الذي جعلها تقع أمام مرمى نيران النساء المصريات ومن أبرز تصريحاتها كالأتي:

 

- لما بتسألي ست سورية عن الرجل المصري تقولك هم كتير ظُراف.

 

- الرجل المصري قلبه كبير ودي حقيقة.

 

 لينا شاماميان

 

- لما بيجي حدا من جنسية تانية حاجز الأحكام المسبقة ما بيكون موجود، فالرجال المصريين يكتشفوا حالهم من جديد.

 

- ممكن أتجوز راجل مصري، دول حلوين قوي على فكرة.

 

- الدلال اللي بشوفه من الرجل المصري، أنا لسه ما شوفته من أي رجل تاني.