رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبنى يبكي كثيرا ماذا أفعل ؟ د. أميرة ناجح تجيب

بكاء الأطفال
بكاء الأطفال

تصاب الأمهات بحالة من التوتر بسبب الزن وبكاء طفلها كثيرًا علي أي شيء وخاصة في الأماكن المفتوحة أمام الناس، وقد يلجأ البعض إلي أسلوب التهديد بالضرب أو الترغيب  لوقف "زن الأطفال" وهذا يعد من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الآباء.
 
  
قالت  د. أميرة ناجح مدرب معتمد من البورد الكندي  : "لو ابنك يبكي لازم أعرف قبل ما أعالجة  سبب البكاء ولماذا يستخدم هذا الاسلوب للتعبير عن احتياجاته " ، لافته إن هذا يرجع لعده أساليب  منها الدلع الزائد للطفل وهو صغير لذا اعتاد علي إن طلباته كلها مجابة في الوقت الذي يحدده وبالأسلوب الذي يختاره.
وأضافت أميرة أن بعض الاباء يرفضون طلب الطفل في البداية ولكن مع اصرار الطفل وبكاءه يقمون بتنفيذ طلبه او جزء منه ، والطفل ذكي فعندما يستخدم اُسلوب البكاء وينجح في تنفيذ طلباته بالبكاء سوف يكرره دائما .
 
وعن الاسلوب الأمثل للتعامل مع هذا السلوك ، تجيب د. أميرة ناجح أخصائي نفسي وتعديل سلوك  أن مفتاح الحل فى عدم الاستجابة لهذا الأسلوب من الضغط ، ولكن مع الأخذ في الاعتبار المحافظة علي علاقتي بابني حتي يستوعب أن رفض طلبه ليس معناه إنه غير محبوب ، ولتنفيذ هذه المعادلة يجب اتباع هذه الخطوات : ممنوع السماح للطفل بضربه لماما أو بابا وذلك عن طريق مسك ايد الطفل مع  النظر فى عين الطفل، والقول له "إن هذا ليس مسموح" ، هيحاول يكررها أكثر من مرة وفى كل مرة يتم التعامل بنفس الأسلوب حتي يمل ، ثم سيلجأ الطفل إلي التصعيد والبدأ فى نوبة من البكاء والصراخ. 
 
ونوهت أميرة أن البكاء ليس له عقاب ، وتابعت قائلة " يعنى مينفعش تزعلى منة انة بيعيط ..العقاب على الخطأ فقط والتصرف السليم مع العياط التجاهل مهما كان المكان والناس  حولكم " 
وقالت أميرة أن الحل الامثل في هذه المواقف " أن اترك الطفل يبكي دون إن اطالبه بالسكوت أو تهديده بالزعل منه وحرمانه من الحلوي أو محاولة ارضاءه أو اشغاله بشيء أخر"  
وتابعت  أميرة  : " بعد توقف الطفل عن
البكاء أنظر له وأقول له انا كده أقدر أسمعك  .. ثم نبدأ معه  بشكل هادئ إن كل ما يكون الصوت واطى هبدأ انتبه له وإذا عاد لمرحلة الهياج مرة ثانيه ترجع الأم للتجاهل مرة ثانية له".
 
واكدت د. أميرة علي أهمية الالتزام بما يقال للطفل ، وعدم اختلاف الاب والام أمام الطفل علي فكرة تجاهل بكاءه ، فمثلا لو بكي الطفل في السوق ورمى بنفسه على الأرض، فهنا يمكن لوالده أن يكون بجانبه ويطلب منه ان يقوم  بهدوء، ولكن لا يستعجله أو يهدده بعقاب آخر لو رفض الطفل ان  يقوم. لابد أن يفهم أنكما لا تهتمان ببكائه ، موضحة قائلا : " لازم يفهم  الطفل أنكما لا تهتمان بعياطه أو حتى بإلقاء نفسه على الأرض، حتى لو هدومة اتوسخت  مرة أو مرتين، فهو يحاول الضغط عليكما من أي نقطة يشعر أنها نقطة ضعف لديكما... لذلك حاولا ألا يشعر بأنكما متضايقين من سلوكه أو خايفين علية من الذي يفعله ، وهذا حتي يرضخ لرغبتكما".
 
وشددت أميرة علي استخدام هذا  الأسلوب فترة  من الزمن حتى يتأكد  أنه ليس هناك تراجع فى طريقتكم والتي تعتمد علي تجاهل البكاء، مع غمره بمشاعر الحب والتقدير والاهتمام لما يقوم به من عمل  جيد أو يتصرف بشكل صحيح، مع ذكر الأعمال الجيدة  التي يقوم بها أمام والده عندما  يرجع من عمله.
 
لمتابعة المزيد من أخبار المنوعات .. اضغط هنا