رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صور| عروسة المولد النبوي .. اختلفت الأشكال والفرحة واحدة

عروسة المولد النبوي
عروسة المولد النبوي

"حلاوة زمان عروسة حصان وآن الأوان تدوقه يا ولا" واحدة من أشهر أغاني محمد قنديل التي نسمعها ونرددها دائمًا عامًا بعد عام في ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث يرتبط احتفال المولد النبوي بـ عروسة المولد التي تزين بأجمل الثياب، كما تعد واحدة من التراث المصري القديم التي مازالت محتفظة بشعبيتها ورونقها وسط المصريون، ومن هنا نرصد لكم مراحل تطور عروسة المولد وبداية نشأتها.

 

أقرا أيضًا .. من جلسات الذكر إلى الحلوى .. طرق احتفالات المسلمون حول العالم بذكرى المولد النبوي الشريف

 

بداية عروسة المولد

بدأ ظهور عروسة المولد في عهد الخليفة الحاكم بأمر الله، خيث خرج هو وأحد زوجاته أثناء احتفالات المولد النبوي وكانت ترتدي فستان أبيض اللون وتاج من الياسمين على رأسها، مما اوحت الفكرة لصناع الحلوى وقاموا برسم الأميرة على قالب من الحلوى، لتصبح بعد ذلك واحدة من أشهر مظاهر الإحتفال بـ المولد النبوي الشريف.

 

مراحل تطور عروسة المولد

 

1- عروسة مصنوعة من الحلوى

عروسة مصنوعة من السكر والتي تعتبر أصل صناعة عروسة المولد، وهي عروسة مكونة من السكر بمقدار معين من الماء ويضاف إليها الملح والليمون وبعضًا من مكسبات اللون مثل اللون الأحمر والأبيض، واستحدثت على صناعة عروسة المولد زخارف وحلى مثل: استخدام الورق الملون، والأشرطة المفضضة، وقطع المرايا لإكساب الأشكال زخرفا وبهجة.

 

2- العروسة الكروشيه

مع تطور الثقافات التي مرت على الشعب المصري، طورت عرائس المولد وتم تزين العرائس المصنوعة من السكر بالكروشيه وإضافه بعض الزخارف والألوان المتنوعة لها.

 

3- العروسة البلاستيك

بدأت أشكال عروسة المولد في التغير من مرور الزمن، وأصبحت عروسة المولد البلاستيك السائدة الأن وفهناك من تغني وهناك من ترقص، ويقبل عليها الناس بدلًا من العروسة المصنوعة من السكر.

 

4- عروسة 25 يناير

لم تقتصؤ ثورة 25 يناير على

الشعب المصري فقط، حيث كان لـ عروسة المولد رأي أخر فظهرت العروسة التي ترتدي علم مصر وهناك حصان على شكل زي عسكري تعبيرًا عن الحرية.

 

 

موضوعات ذات صلة .. قصة عروسة وحصان توارثتها الأجيال وارتبطت بالمولد النبوي الشريف

 

5- العروسة المحجبة

في عهد الإخوان المسلمين، كان لـ عروسة المولد زي مختلف لم تشهده من قبل وحيث ظهرت وهي مرتدية حجات تعبيرًا عن الزي الإسلامي.

 

6- عروسة المولد الهندية

على الرغم من أن أصل عروسة المولد مصري، إلا أن مصممي العرائس حرصوا على تطوير شكلها لتتطابق مع الدول الأخر، ومن بين هذة التطورات العروسة الهندية والتي كانت مرتدية الساري الهندي وتمتلك شعر طويل بني.

 

7- عروسة المولد على شكل أميرات ديزني

من المعروف عن الأطفال مدى حبهم وارتباطهم بأميرات ديوني، لذلك حرص المصممون على تطوير فكرة عروسة المولد وتحويلها إلى اميرة وكانت تتمثل في "موانا" " رابونزل " "فروزن" وغيرها من الأميرات.

 

8- عروسة المولد الخشب

في العصر الفاطمي ارتبطت عروسة المولد بالزواج حيث كان يقدم العريس لعروسته عروسة المولد كل عام تعبيرًا عن الحب، لذلك طورت عروسة المولد لتصبح من الخشب محفورة عليها أسم الشخص أو حتي شكله.