عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محكمة أسترالية تأمر بنشر رسائل خاصة بالملكة إليزابيث حول إقالة رئيسة الوزراء

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث

قضت محكمة استرالية يوم الجمعة بنشر ارشيف البلاد وهي رسائل بين ملكة بريطانيا اليزابيث وممثلها المحلي خلال السبعينيات في خطوة قد تلقي الضوء على اقالة رئيسة الوزراء آنذاك جوف ويتلام.

 

و وفقًا لما تداولته وكالة " رويترز "  لا يزال إطلاق غوغ وايتلام من قبل الحاكم العام جون كير في عام 1975 أحد أكثر الأحداث السياسية استقطابية في أستراليا لأنه يمثل مستوى غير مسبوق من تدخل الكومنولث.

ويقول المؤرخون إن البلاد لم يتم إخبارها حتى الآن بالقصة الكاملة وراء إزالة ويتلام خلال مأزق سياسي بشأن الميزانية ، وفي عام 2016 رفع مؤرخ دعوى قضائية ضد الأرشيف الوطني الأسترالي للوصول إلى الرسائل بين كير والملكة في ذلك الوقت، فشلت الدعوى على أساس

أن الرسائل كانت خاصة.

وألغت المحكمة العليا يوم الجمعة حكم المحكمة الفيدرالية وقالت للمؤرخ جيني هوكينج إنه يجب أن تحصل على ما يسمى "رسائل القصر" لأنها كانت ملكا لمكتب الحاكم العام ، الذي كان مؤسسة للكومنولث.

وقال هوكينج للصحفيين في ملبورن "إنه قرار رائع للشفافية ومساءلة الحكومة، إنها قصة غامضة للغاية في السرية والتشويه وغير معروفة إلى حد كبير، وبهذا القرار سيتم الإفراج عن آخر مناطق السرية المتبقية وغير المعروفة إلى الجمهور الأسترالي ".