رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الأعلى للبجا" يغلق شرق السودان احتجاجاً على نقل السلطة

بوابة الوفد الإلكترونية

أغلقت مجموعة قبلية يتزعمها ناظر الهدندوة محمد الأمين ترك، أمس، الطريق الرئيسى الرابط بين الموانئ السودانية فى شرق البلاد والمدن الأخرى؛ بسبب ما قالت عنه إنه احتجاج على الاتفاق النهائى لنقل السلطة للمدنيين والذي كان مقرراً التوقيع عليه أمس وتم تأجيله لوقت لاحق.

كما أبدت كيانات ومجموعات واسعة فى شرق السودان رفضها للخطوة التى اتخذتها مجموعة ترك، معتبرة أنها تضر بقضية الشرق وبالآلاف من السكان المحليين الذين يعملون فى الموانئ والأنشطة المرتبطة بها.

وكانت مجموعة ترك التى تسمى نفسها «المجلس الأعلى للبجا»؛ قد حذرت فى بيان شركات نقل الركاب والبضائع من إغلاق كامل يشمل مخارج ومداخل إقليم شرق السودان، وأوضح البيان رفض المجموعة لأى عمليه سياسية أو جدول زمنى لتكوين حكومة جديدة فى االسودان.

جاء ذلك بعد أيام قليلة

من إعلان مجموعة أخرى داخل المجلس عن انسحابها من الكتلة الديمقراطية التى يشغل فيها ترك منصب نائب الرئيس، والتى تضم حركات دارفورية وكيانات صغيرة موالية للنظام السابق، ودعمت الإجراءات التى اتخذها الجيش فى 25 من أكتوبر 2021 وترفض العملية السياسية الحالية.

وتتحالف مجموعة ترك مع حركتى جبريل إبراهيم وزير المالية الحالى ومنى أركو مناوى حاكم إقليم دارفور اللتين ترفضان العملية السياسية الحالية، وفى ذات الوقت ترفضان المساس باتفاق سلام جوبا الذى يتضمن مسار شرق السودان الذى ترفضه مجموعة ترك.