عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرنسا تتعهد بدعم السودان.. والجامعة العربية ترحب بالاتفاق السياسى

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون استعداد بلاده لدعم السودان فى هذه المرحلة الجديدة من تاريخها.. مشيدا بالدور الذى لعبه الاتحاد الأفريقى وإثيوبيا من أجل تهدئة الوضع فى السودان.

وذكر قصر الإليزيه أن هذه التصريحات تأتى عقب مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس الفرنسى ورئيس الوزراء الإثيوبى أبى أحمد.

من جهة أخرى، أكد الرئيس ماكرون لرئيس وزراء إثيوبيا دعم فرنسا لبلاده بعد الهجوم الذى قتل فيه رئيس ولاية «أمهرة» «أمباتشو ميكونين» ومستشاره أثناء محاولة انقلاب فى 22 يونيو الماضي.

ووقع المجلس العسكرى الانتقالى وقوى الحرية والتغيير فى السودان، أمس الأول، على وثيقة الاتفاق السياسى لتقاسم السلطة وإدارة المرحلة الانتقالية فى البلاد.

ورحبت جامعة الدول العربية، بالتوقيع الذى تم بالأحرف الأولى بين المجلس العسكرى الانتقالى وقوى إعلان الحرية والتغيير على الاتفاق السياسى للمرحلة الانتقالية فى السودان، وأثنت على هذه الخطوة الإيجابية التى من شأنها أن تمهد الطريق أمام تشكيل هياكل السلطة الانتقالية، واستكمال مسيرة التوافق الوطنى حول بقية الترتيبات والاستحقاقات التى يتطلع إليها الشعب السودانى.

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بأن الجامعة ستظل ملتزمة بمساندة الأطراف السودانية فى هذه المسيرة، وفى كل ما يمكن السودان من عبور تحديات المرحلة الراهنة، ويحافظ على أمنه واستقراره ووحدته الوطنية، ويدعم من الاستكمال السلمى والمنضبط والتوافقى لعملية الانتقال الديمقراطى فى البلاد.

وأكد المبعوث الأفريقى إلى السودان محمد حسن ولد لبات، أن تطبيق الاتفاق المرحلى فى الخرطوم بشأن المرحلة الانتقالية بالسودان والذى تم بين القوى السياسية والعسكرية بالبلاد سيخلق آلية جديدة تسهل حل قضايا عالقة.

وقال ولد لبات، فى تصريحات صحفية الخميس، إن الاتفاق قد يسفر عن اختفاء بعض الهياكل الحاكمة حاليا وظهور أخرى، معربا عن أمله فى أن تتفق الأطراف بشأن الوثيقة الدستورية كما فعلت فى الوثيقة السياسية، مشيرا إلى أن حجته فى ذلك هى إرادة الأطراف القوية، وكذا الشعب السودانى الذى يتطلع بشدة إلى هذا الاتفاق.

من جهته، رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى يوسف بن أحمد العثيمين، بالاتفاق الذى ينص على إنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الانتقالية لقيادة البلاد فى هذه الفترة، ودعا العثيمين فى بيان له المجتمع الدولى لتقديم كافة أشكال الدعم للسودان فى هذه المرحلة الانتقالية ليعم السلام الدائم والأمن جميع ربوعه.