رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية يدين التصريحات الأمريكية حول الجولان

بوابة الوفد الإلكترونية

أدان مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية التصريحات الأمريكية حول الجولان السوري المحتل.

وأكد بيان صادر عن المؤتمر أن تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و ماتلاه من موقف عبر عنه الوزير بومبيو خلال مؤتمره الصحفى مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن الاعتراف "بسيادة إسرائيل على أرض الجولان هو تحدٍ لحقوق الشعب السوري في استرداد أرضه المحتلة، وتحد للشرعية الدولية التي تعتبر الجولان السوري أرضًا محتلة.
 وأكد أن الجولان جزء من سورية وسيبقى كذلك.

وأعرب المؤتمر في بيانه، عن إدانته لهذا التصريح ووصفه بأنه تطورًا خطيرًا يأتي في سياق التطورات الخطيرة التي أعلنت عنها الإدارة الأمريكية مؤخرًا بشأن قضايا الصراع العربي الإسرائيلي و لم يكن قرار الإدارة الأمريكية بنقل سفارتها إلى القدس آخرها.

وأضاف البيان "لقد كان حريا بالرئيس ترامب والولايات المتحدة الأمريكية بصفتها دولة عظمى و عضوًّا دائمًا في مجلس الأمن الدولي أن تحترم الشرعية الدولية، و تسعى لتنفيذ القانون الدولي ورعاية الأمن والسلم الدوليين اللذان لا يتحققان بالانحياز لدولة تحتل أراضي الغير بالقوة" .

وقال" سنبقى إلى جانب شعبنا متمسكين بالسلام العادل و بحقنا في استرداد أرضنا المحتلة وفق كل السبل التي تتيحها مبادئ الشرعية الدولية"
وأكد أن هذه السياسات سوف تدخل المنطقة في مزيد من الحروب و الدمار بدلا من تحقيق السلام و الاستقرار.

ووجه المؤتمر الشكر إلى موقف مصر وجامعة الدول العربية و الاتحاد الأوروبي و روسيا الاتحادية و لكل الدول والقوى السياسية التي  تساند لحق الشعب السوري و الشرعية الدولية.
كانت مصر قد أكدت علي موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضًا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الدولية، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي رقم ٤٩٧ لعام ١٩٨١ بشأن بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائيّـة وإدارتها على الجولان السوري المحتل، وعلى اعتباره لاغيّاً وليست له أيّة شرعيّة دولية.

 وطالبت في بيان صادر عن وزارة الخارجية بضرورة احترام المجتمع الدولي لمقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة من حيث عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة.