رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لافروف: مستعدون للاتصال مع واشنطن لتوضيح الوضع بشأن معاهدة الصواريخ

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف- ارشيفيه

 أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، استعداد بلاده لإجراء اتصالات مع واشنطن، عبر كافة القنوات الممكنة لتوضيح الوضع حول معاهدة إزالة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
وقال لافروف عقب لقائه نظيره المدغشقري ايلوا دوفو اليوم الاثنين "إذا كان مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون جاهزا لتفسير نية واشنطن بشأن الانسحاب من معاهدة إزالة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى سنستمع إليه وسنقيم الوضع" .
وأضاف: "إذا كانوا ينوون عمل ذلك باستخدام قنوات أخرى، فإننا أيضا سنكون جاهزين لهذه الاتصالات وسنحدد موقفنا استنادا على قراراتهم الملموسة"، مشددا على أن الولايات المتحدة لم تلجأ بعد إلى استخدام العملية الرسمية للانسحاب من هذه المعاهدة، مشيرا في الوقت ذاته إلى استعداد بلاده لتمديدها.
وحول التعاون الروسي الأمريكي في سوريا، أشار لافروف إلى عدم جاهزية واشنطن للتعاون الشامل مع موسكو بشأن هذا الأمر، مضيفا أن بلاده تسعى لتعزيز تعاونها مع الولايات المتحدة للبحث عن الطرق التي تسمح بتسوية الأزمة السورية بشكل أكثر فاعلية.
وفي السياق ذاته، رفضت الرئاسة الروسية "الكرملين"، مبررات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للانسحاب من معاهدة الصواريخ القصيرة

والمتوسطة المدى، مؤكدا أن موسكو لم تنتهك أبدا بنود هذه المعاهدة، على عكس واشنطن التي خرقتها مرارا.
وقال الناطق باسم الرئاسة دميتري بيسكوف - في تصريح اليوم - "إن الرئيس فلاديمير بوتين رفض مرارا وبشكل قاطع الاتهامات الأمريكية ضد روسيا بشأن انتهاكها بنود هذه المعاهدة، في حين قامت الولايات المتحدة بخرقها وتجاوز قواعدها وأحكامها، من خلال تصنيعها ونشرها لصواريخ اعتراضية مضادة، وصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، بالإضافة إلى طائرات بدون طيار".
وأضاف: "روسيا كانت ولا زالت ملتزمة بأحكام المعاهدة"، لافتا إلى أن واشنطن لم تقم بعد بتنفيذ الإجراءات المتفق عليها في المعاهدة بشأن انسحاب الولايات المتحدة منها.
وتم توقيع المعاهدة المذكورة في 8 ديسمبر عام 1987 أثناء زيارة الزعيم السوفيتي ميخائيل غورباتشوف إلى واشنطن.