عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كوريا الجنوبية تعرب عن أسفها لتبرع رئيس الوزراء الياباني ماديًا لضريح ياسوكوني

علم كوريا الجنوبية
علم كوريا الجنوبية

أعربت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، عن أسفها العميق لتقديم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تبرعا ماديا لضريح ياسوكوني المثير للجدل ، وقيام النواب البرلمانيين اليابانيين بزيارته بشكل جماعي ، وفقا لوكالة انباء الشرق الاوسط.


وقال المتحدث باسم الخارجية الكورية في بيان إن الحكومة تعرب عن أسفها العميق لتقديم الحكومة اليابانية والسياسيين اليابانيين تبرعا نقديا مرة أخرى لضريح ياسوكوني الذي يشيد بعدوان اليابان على دول الجوار ، ويكرم مجرمي الحرب، وقيامهم بزيارته .


وأضاف أن الحكومة الكورية الجنوبية تدعو السياسيين اليابانيين إلى اتخاذ موقف مخلص من التأمل والندم حيال التاريخ الماضي، واعتبر أن اليابان إذا اتخذت هذا الموقف، فذلك من شأنه أن يدفع بالعلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان إلى الأمام وستحصل اليابان على ثقة الدول المجاورة.


وفي وقت سابق من اليوم، قدم آبي تبرعا نقديا إلى ضريح ياسوكوني الذي يكرم قتلى الحرب اليابانيين، بمناسبة الذكرى السنوية الـ 73 لهزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية، في حين قام بعض السياسيين بزيارة جماعية إلى الضريح.
يشار إلى أن آبي زار ضريح ياسوكوني في ديسمبر 2013 ، وهي أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء ياباني منذ عام 2006 الأمر الذي أثار انتقادات حادة من كوريا الجنوبية والصين ، وقدم تبرعا نقديا للضريح عبر مساعديه خلال المهرجانات وذكرى الحرب.