رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على دعاء زيادة الرزق

دعاء زيادة الرزق
دعاء زيادة الرزق

الدعاء هو العبادة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال اهل العلم عند الحديث عن دعاء الرزق وأحاديث عن جلب الرزق، لا بُدّ من توضيح أنّ الرزق مقُدر ومقسوم، ولن يغادر أحد الدنيا إلا بعد أنّ يستكمل ما قسمه الله -تعالى- له من الرزق.

 

فعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه، حيث قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "أيُّها النَّاسُ اتَّقوا اللَّهَ وأجملوا في الطَّلبِ فإنَّ نفسًا لن تموتَ حتَّى تستوفيَ رزقَها وإن أبطأَ عنْها فاتَّقوا اللَّهَ وأجملوا في الطَّلبِ خذوا ما حلَّ ودعوا ما حَرُمَ"،[٤] فعلى المرء أنّ يسعى إلى طلب الرزق بالحلال والابتعاد عن كل ما هو محرم، وأن يتوكل على الله تعالى.

 

وقد وردت بعض الأحاديث التي يتعوذ فيها الرسول -صلى الله عليه وسلّم- من الفقر والدين وقلة المال، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "اللهم إنِّي أعوذُ بك من الفقرِ و القلَّةِ و الذَّلةِ.

وأعوذُ بك من أنْ أظَلِمَ أو أُظلَمُ"،[٥] وعن أبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال: "أتت فاطمةُ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليهِ وسلَّمَ تسألُهُ خادمًا فقالَ لَها: ما عندي ما أعطيكِ. فرجَعت فأتاها بعدَ ذلِكَ فقالَ: الَّذي سألتِ أحبُّ إليكِ أو ما هوَ خيرٌ منهُ؟ فقالَ لَها عليٌّ: قولي لَا بل ما هوَ خيرٌ منهُ فقالَت: فقالَ: قولي: اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ العظيمِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا منَ الفقرِ".