رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استطلاع رؤية هلال رمضان ..من المسئول عنه وطريقة الاستعلام الشرعية

استطلاع رؤية هلال
استطلاع رؤية هلال رمضان

إاستطلاع رؤية هلال رمضان عامة المختص به فى كل دول العالم الاسلامى وغيرها، هى دور الإفتاء بمختلف القائمين عليها حول العالم أو الجمعيات الإسلامية المشهرة رسميًا عالميًا فى دول الأقليات المسلمين، وذلك باعتبارهم الجهة المسئولة عن تحديد واستطلاع الأشهر القمرية فى كل دولة فى العالم دون النظر إلى غيرهم من الجهات الرسمية فى البلاد.

 

من المسئول عن رؤية هلال رمضان

تعد اللجان الدينية فى دار الإفتاء المصرية هى الجهة المنوطة عن استطلاع رؤية هلال الأشهر القمرية خاصة لكن الحدث لا يكون خاصًا فى باقى الأشهر، مثل شهر رمضان المبارك الذى ينتظره الجميع لأداء أحد أركان الإسلام الخمسة وهى صيام الشهر الكريم، الذى فرضه القرأن وأقرته السنة النبوية الشريفة.

 

وتقوم اللجان باستطلاع هلال الشهر القمرى فى يوم التاسع والعشرون من كل شهر هجرى للتأكد من كون الشهر كاملًا أم منقوصًا يومًا وعلى أساسها يتم التحديد بعد الإرسال إلى دور الإفتاء لإعلان ذلك إلى الجمهور حتى يتسنى لهم الصيام، وهذا هو النظام المحدد فى مصر.

 

المسئول عن رؤيه هلال رمضان فى الخارج

تعد الجمعيات الاسلامية الكبرى فى الدول

الاوربية التى يعتبر فيها المسلمون أقلية هى الجهة المسئولة عن اعلام المواطنين بشهر رمضان الكريم حتى يتسنى لهم أداء الفريضة دون التاخير عن موعد بدء الشهر المبارك فى جميع أنحاء العالم.

 

كيف يتم استطلاع رؤية الهلال

يتم استطلاع رؤية هلال رمضان عن طريق وضع اللجان فى العديد من مناطق المدن فى وقت واحد، حتى يتم التاكد الرسمى من ظهور الهلال كاملًا، حتى لا يقع البعض فى التاخر عن الصيام بيوم بسبب عدم تغيطة الدولة كاملة.

 

كما سيكون استطلاع رؤية هلال رمضان من خلال وجود العديد من الأشخاص المنوطين على مستوى الجمهورية الواحد، حتى لا يمنع الغيام او الرياح ظهور الهلال.

 

هلال رمضان .. وقته وطريقة معرفة بدء الشهر حال اختفاء القمر