رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإفتاء توضح حكم ارتداء البنطال الضيق للمرأة

دار الإفتاء
دار الإفتاء

بعد كل فترة زمنية قريبة تعود لنا أزمة ارتداء البنطال الضيق أو الملابس الضيقة التي أصبحت أهم صيحات الموضة في العصر الحالي.

 

\وأعلنت إدارة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر قبل قليل قرارًا يمنع الموظفات من ارتداء البنطال الضيق، فما حكمه في الدين عمومًا؟.

 

وتقول إدارة الموقع الرسمي لدار الإفتاء، أن البنطلون أو البنطال نوع من الملابس يستر النصف الأسفل من جسد الإنسان، من الخصر إلى أسفل الساقين، مع فصله بين الرجلين في الستر، فكل واحدة منهما مغطاة على حدة، دون أن تجتمع بالأخرى في ثوب واحد يلتف حولهما، ويطلق قديمًا على السراويل، والذي عليه الفتوى هو جواز لُبْسه للمرأة بشرط أن تتحقق فيه شروط الستر المطلوبة شرعًا.

 

وأوضحت الدار، أن الملابس التي تلبسها المرأة لها شروط اتفق العلماء على ضرورة توفرها في الزي الذي تلبسه المرأة المسلمة، وهي أن يكون ساترًا للعورة فلا يكشف وأن لا يكون رقيقًا يشف ما تحته.

 

وتابعت الإدارة: أن العورة التي يجب على المرأة سترها في الصلاة وخارجها جميع بدنها عدا وجهها وكفيها، وهذا هو مذهب جمهور العلماء؛ من الحنفية والمالكية والشافعية، وهو مذهب الأوزاعي، وأبي ثور، من مجتهدي السلف، وقول في مذهب أحمد.