عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من مستقبلكم .. رسالة روائية إيطالية لأوروبا

الروائية الإيطالية
الروائية الإيطالية فرانشيسكا ميلاندري

بعد خروجها من الاحتجاز الصحي بروما على إثر فيروس كورونا،توجهت الروائية الإيطالية فرانشيسكا ميلاندري، برسالة إلى الأوروبيين، حملت عنوان "من مستقبلكم" ، حملتها بكثير من الشجن والوصف المتكيء على تجربة ثكلى لفترة الحظر وما عاناه ويعانيه الشعب الإيطالي في مواجهة كورونا، أوردت رسالتها تلك جريدة الجارديان ، وإليكم بعضا منها: 

 

"أكتب إليكم من إيطاليا،وهو ما يعني أنني أكتب إليكم من مستقبلكم. إننا الآن حيث ستكونون أنتم بعد أيام قليلة. فالرسوم البيانية لهذا الوباء تظهر وكأننا نتشارك متجاورين  رقصة واحدة متوازية وجماعية.

 

  مثلما كانت ووهان بالنسبة إلينا قبل بضعة أسابيع،وبحسبة بسيطة نحن على بُعد خطوات قليلة منكم. نحن نراكم وأنتم تتصرَّفون، كما فعلنا نحن بالضبط. لديكم حججنا نفسها التي تذرَّعنا بها من قبلكم منذ وقت قصير مضى. فبينكم أولئك الذين لا يزالون يقولون "إنها مُجرَّد إنفلونزا ، لماذا كل هذه الضجّة؟"، وأيضاً أولئك الذين فهموا ما حدث بالفعل.

 

نحن نراكم وأنتم في بيوتكم ، في البداية ستأكلون. ستجدون العشرات من مجموعات الشبكات الاجتماعية التي تحتوي على برامج تعليمية حول كيفيّة قضاء أوقات فراغكم بطُرُق مثمرة. ستنضمّون إليها جميعها، ثم تتجاهلونها تماماً بعد أيام. 

 

ستمسكون بكتب من مكتباتكم لكنكم ستكتشفون سريعاً أنكم لا تريدون قراءة أي منها. ستأكلون مرة أخرى. لن تناموا جيّداً. ستسألون أنفسكم ماذا يحدث للديمقراطية؟

 

ستملكون حياة اجتماعية متواصلة عبر الإنترنت لا يمكن وقفها. ستشتاقون لأولادكم البالغين كما لم تفعلوا من قبل، وتكتشفون أنه ليس لديكم أدنى فكرة متى سترونهم مرة أخرى، وأن هذا الأمر يشبه تلقّي لكمة على الصدر. 

 

المشاكل والحقد الذي حملتموه في قلوبكم طوال السنوات السابقة، ستتيقّنون أنه كان بلا قيمة. ستتصلون بالأشخاص الذين أقسمتم لهم أنكم لن تتحدّثوا

إليهم مرة أخرى أبداً، وتسألونهم: "كيف حالكم؟". 

 

ستتساءلون عما سيحدث لجميع أولئك المشردين الذين لا يستطيعون الاحتماء بالجدران لأنهم لا يملكون بيوتاً. 

 

ستزيد أوزانكم وتبحثون عن تدريب لياقة بدنية على الإنترنت. ستضحكون. ستفعلون ذلك كثيراً وتتباهون بروح الدعابة التي لم تكونوا تمتلكونها من قبل. حتى أولئك الذين كانوا يأخذون كل شيء على محمل الجد، سيفكّرون في سخافة الحياة والكون. 

 

سوف تقومون بتشغيل الموسيقى من نوافذ وأفنية بيوتكم. عندما رأيتمونا نغني الأوبرا عبر شرفاتنا، فكّرتم وقلتم: "آه، هؤلاء الإيطاليون". لكننا نعلم أنكم ستفعلون الأمر ذاته. ستغنّون بما يساهم في رفع معنويات بعضكم بعضاً. وعندما تقفون خلف نوافذكم وتنفجرون بترديد أغنية "I will survive" سننظر إليكم ونهزّ برؤوسنا تماماً كما فعل سكان ووهان، الذين أطلقوا الأغنيات من نوافذهم في فبراير، ثم أومأوا برؤوسم أثناء مشاهدتنا نغني.

 

نحن في إيطاليا، وهذا ما نعرفه عن مستقبلكم. إنها نبوءة مُصغّرة لما سيحدث لكم قريبا.

 

وإذا ما صرفنا نظرنا إلى المستقبل الأبعد، هذا المستقبل غير المعروف لكم ولنا أيضاً، فيمكننا أن نؤكّد لكم أمراً واحداً فحسب: عندما ينتهي كل هذا، لن يكون العالم هو نفسه".