رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

إعداد القادة الثقافيين تستكمل فعاليات "المونتاج الرقمي"

ثقافة وفن

الأحد, 04 ديسمبر 2022 17:01
إعداد القادة الثقافيين تستكمل فعاليات  المونتاج الرقميالدكتورة منال علام رئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين
كتب- محمد خضر

استكملت المركزية لإعداد القادة الثقافيين تحت رئاسة الدكتورة منال علام، فعاليات الورشة التدريبية " المونتاج الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي " للعاملين بديوان عام الهيئة والأقاليم الثقافية المختلفة من خلال الأون لاين .

 

وتدور فعاليات الورشة حول الانتقالات في المشاهد والفلاتر المستخدمة بالمونتاج. 

ويعد الانتقال من مشهد الى آخر، ومن وحدة زمنية إلى أخرى من أهم العناصر التي تتحكم في وصل الأحداث بعضها ببعض بما يحقق الارتباط المنطقي والتأثير الجمالي.
 فتصميم الانتقالات وكيفية استخدامها بين المشاهد والوحدات الدرامية يكون له وجهان وجه يتعلق بشكل الوسيلة المستخدمة في الانتقال والأخر يتعلق بفكرته وتكوينه الجمالي الدرامي . 
والمعني بالانتقال هنا الشكل البصري الموجود في الأعمال الدرامية كالمزج والظهور التدريجي، والظلام، والاختفاء وهي من الوسائل الرئيسية المستخدمة. وبالرغم من وجود أشكال إضافية إلا أنها تعد وسائل محدودة الاستخدام إلى حد كبير. 

من ناحيتها أوضحت إيمان عثمان  محاضر ومدرب بمعهد تدريب الإعلاميين الأفارقة بماسبيرو ، أنه تم استعمال القطع الحركي بشكل متكرر جدًا خصوصًا عند تصوير مطاردة ما ،إلّا أنّه يستعمل بشكل أساسي في أفلام الحركة، وتقوم هذه التقنية بشكل رئيسي على قص اللقطات قبل نهايتها، وأحيانًا حتى قبل أن تبلغ منتصف مدتها، ثم الانتقال إلى لقطة لاحقة يتم التعامل معها بنفس الطريقة، ثم العودة – أحيانًا – إلى إظهار بقية اللقطة السابقة، وذلك بشكل سلس يقوم بخلق جو من الحماس والتوتر الإيجابي لدى المشاهد بعيدًا عن إزعاجه بصريًا.
كما يوجد الـ The Jump Cut الذي يعتمد

بشكل رئيسي على القفز بين اللقطات بشكل سريع وسلس قد لا ينتبه له المتفرج في أحيان ، ويتم استخدامه أجل إخفاء العيوب وقص أخطاء أو أجزاء معينة دون أن ينتبه المشاهد، والتمكن من رؤية حدث معين بشكل أكثر وضوحًا، كتصوير حادثة سير أو سقوط مبنى من عدة زوايا، تقديم بعض الخدع البصرية، كالقيام بإخفاء جسم معين من الشاشة فقط من خلال تصوير ذلك الجسم، ثم تصوير المكان خاليًا، ثم تركيب اللقطتين بشكل متوالي، أو التمكن من تصوير الانتقال عبر الزمن.
وسلطت  إيمان عثمان الضوء على  The Cutaways وThe Cross-Cut/The Parallel Editing مؤكدة استخدام العديد من البرامج لتحقيق الانتقالات بشكل يتسم بالسلاسة والتي من بينها Wondershare Filmora من حيث كيفية إضافة انتقالات بين المقاطع، وإضافة انتقالات الصوت بين المقاطع وإضافة انتقالات الفيديو ، مشيرة إلى أن Wondershare Filmora هي أداة تحرير فيديو قوية وسهلة الاستخدام ومتوفرة ،وغيرها كثير من النصائح الهامة والثرية للمتدربين لعمل مونتاج فني واحترافي .