عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رمزي يسى يكشف أسباب انتشار الموسيقى الغربية في العالم العربي

رمزي يسى
رمزي يسى

تحدث عازف البيانو الشهير رمزي يسى، عن أسباب انتشاره اللون الموسيقي الغربة في شتى أنحاء العالم العربي، ونظرة الغرب للموسيقى العربية، وذلك خلال استضافته في صالون الوفد الثقافي.

 

اقرأ أيضًا..رمزي يسى: محظوظ بأسرتي والموسيقى لاتورّث

برأيك ماسبب انتشار الموسيقى الغربية في الدول العربية ؟ وماهي صورة الموسيقى العربية في الغرب؟

 

حصول الموسيقى الغربية على تلك المساحة داخل الدول العربية سببها حضاري في الأساس، فكانت هي القوى المسيطرة على العالم في مختلف الحقب الزمنية الماضية.

 

وعن رؤية الغرب للموسيقى العربية أصبحت تحظى باهتمام أكبر عن السنوات السابقة خاصةً مع الانفتاح الضخم التي أتاحته وسائل التكنولوجيا والانترنت على الثقافات الأخرى بمنتهى السهولة والسرعة، فأصبح لديهم شغف بالاستماع إلى أنواع مختلفة خارج الإطار الموسيقي الخاص بهم.

 

هل مازال هناك كنوز في الموسيقى الكلاسيكية لم يتم تقديمها؟

 

هناك عدد كبير من العلامات الموسيقية الناجحة التي أخذت شهرتها باهتمام الناس بها وباستماعها وتكرارها على مدار الأجيال، وعلاوة على ذلك مازال ثم مقاطع موسيقية غير معروفة وتستحق الاهتمام.

 

مالفرق بين استعدادات العازف وبين أي مهنة فنية أخرى؟

 

الفارق الوحيد هو الالتزام الحاد بعامل "الزمن"، فعلى العازف الإلتزام بتوقيت معين لتقديم مقطوعة ما، يترتب عليها تحضيرات واستعدادات نفسية ومهنية صارمة لتقديم المعزوفة على أكمل وجه، بجانب توافر الراحة النفسية والنوم الجيد.

 

 

 

مالعوامل التي ساعدت على نجومية رمزي يسى؟

التوقيت كان له عامل كبير في النجاح، فالأمر الذي يُقدم في وقته المناسب تحصل على اهتمام أكبر من المتلقي عن وقتٍ آخر، على سبيل المثال موعد حفل كوكب الشرق أم كلثوم في باريس بعد نكسة 67، والحزن الشديد الذي أصاب المصرين في ذلك الوقت، كان له أثر إيجابي كبير على الجالية العربية هناك، لأنها أعادت لهم ذكريات الوطن الذي اشتاقوا

إليه ويتمنوا له النصر، فالوقت هنا كان له عامل مهم في نجاح الحفل.

 

 

 

رمزي يسى

 

كيف تؤثر تقلبات الحياة على الإنتاج الموسيقي للعازف؟

الحالة المزاجية للعازف واستقرار حياته المهنية والإجتماعية لها أثر كبير على إنتاجه الموسيقي، فهناك عازف أذا كان في حالة مزاجية سيئة لايستطيع العزف وهناك العكس، بل من الممكن أن يحول تلك الأزمة لمصدر إلهام وتؤثر إيجابيًا على إنتاجه، على سبيل المثال العازف الألماني الشهير بيتهوفن كان أصم ورغم ذلك  أصبح من كبار الرموز الموسيقية حول العالم .

 

 

 

في رحلتك الموسيقية الثرية قدمت معزوفاتك أمام مختلف جمهورالعالم العربي منه والغربي، مالفرق بين كلاً منهم؟

 

لايوجد فروق بالمعنى الحرفي للكلمة، فكل جمهور له الثقافة الموسيقية الخاصة به بالإضافة إلى رصيده من الاستماع، فالذي يستمع إلى الموسيقى العربية من عشرات السنين، طريقة استقباله تكون أقوى من المستمع ذو الرصيد الضئيل.

 

 

 

 

وفي الختام أهدى "الوفد" درع التكريم للعازف الشهير رمزي يسى احتفاءه بإثراءه  للمجال الموسيقي ببصمات تاريخية تُدّرس عبر الأجيال.

 

حضر الصالون رئيس التحرير التنفيذى لبوابة الوفد مجدي حلمي، وأدار الحوار أمجد مصطفى، مدير تحرير الوفد، بحضور  مجموعة من الزملاء بمؤسسة الوفد الصحفية.

 

لمزيد من أخبار الفن.. اضغط هنا