عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رمزي يسى: محظوظ بأسرتي والموسيقى لاتورّث

العازف رمزي يسى من
العازف رمزي يسى من صالون الوفد الثقافي

قال عازف البيانو الشهير رمزي يسى، عن المناخ الأسري الذي أحاطه منذ الصغر، وأثرهم في مراحل نجاحه الموسيقي، بجانب حديثه عن أهم مراحل مسيرته الموسيقية الحافلة بالنجاحات العالمية على مدار أكثر من 45 عامًا من العطاء والتميز.  

اقرأ أيضًا..رمزي يسى: الموهبة لا تكفي للاستمرار وهذه أبز صفات العازف الناجح

 

 

امتلكت منذ الصغر تكوين موسيقي مميز، كيف كان دور الأسرة في ذلك؟

 

 

أدركت أسرتي تلك الموهبة بشكلٍ جيد وكان له دفعة قوية في بداياتي، خاصةً أن أفرادها لديها نفس المسار الموسيقي، فوالدتي كانت معلمة للبيانو، وعندما أدركت موهبتي ذهبت بي إلى المعلم الخاص بها، ففضلت أن تأسسني موسيقيًا بعيدًا عن كونها تعمل في نفس المجال.

 

 وأضاف" الموهبة الموسيقية يجب أن تُنمى من الصغر، وعلى الأسر أن تعمل على تشجيع أبنائهم على مواهبهم في شتى المجالات مبكرًا بالتزامن مع استكمال مسار حياتهم الأساسية فتأجيلها يؤثرعلى نموها وحبهم لها فيما بعد.

 

 

برأيك ماهو الوقت المناسب لممارسة الموهبة وتنميتها؟

 

مدة المشوار لها أثر هام جدًا على تاريخ الفنان، فالذي يمتلك خبرة عقود من الزمن مختلف عن صاحب العشر سنوات، فلذلك يجب أن يبدأ بممارسة موهبته مبكرًا ليستطيع استغلال الوقت لصالحه.

 

العازف رمزي يسى من صالون الوفد الثقافي

رمزي يسى

 ليس كل عازف بيانو ماهر يستطيع التلحين أو التأليف الموسيقي الجيد، هل يجب على الملحن أوالعازف الاكتفاء بمجاله فقط؟

 

في الموسيقى ليس هناك مجال يمنع الآخر، فالأمر متوقف على الموهبة وإتجاه صاحبها فهناك فنان يتجه إلى التمثيل وآخر يتجه إلى الإخراج وهكذا، فالموهبة من الممكن أن تأخذ الفنان لأكثر من مجال يكتشف فيه جوانب أخرى.

هل هناك عوامل أثرت على إتجاهك الموسيقي في مرحلتك الفنية بين فرنسا وروسيا؟

 

لم أواجه عوامل أدت إلى تغيير جذري في مساري الموسيقي، فقمت من البداية بعزف مقطوعات موسيقية لعدد من المؤلفين، ولم أنوي التأليف الموسيقي لعدم رغبتي في ذلك.

رمزي يسى

هناك عدد كبير من الرموز السياسية لكبار دول العالم تهوى عزف آلة البيانو دون غيرها، مالسبب؟

 

آلة البيانو لها رونقًا خاصًا وقطاع ضخم من الجمهورالمتابع لحفلاتها ومقاطعها، علاوةً على ذلك أنها غنية بالإمكانيات الموسيقية العالية التي تفتح ساحات ضخمة لهواة الموسيقى في تأليف مقاطع ثقيلة الوزن وتضُج بالتفاصيل .

 

من وجهة نظرك ماهو سبب قلة انتشار آلة البيانو في مصرعكس ماكان الوضع عليه في فترة الخمسينيات والستينيات؟

 

في تلك الفترة كان تواجد آلة البيانو جزء هام في المنزل لاتقل أهمية عن باقي أجهزته، لكن في الفترة الحالية اختلفت الأولوليات خاصةً مع التكلفة الباهظة للبيانو .

رمزي يسى

وفي الختام أهدى "الوفد" درع التكريم للعازف الشهير رمزي يسى احتفاءه بإثراءه  للمجال الموسيقي ببصمات تاريخية تُدّرس عبر الأجيال.

 

حضر الصالون رئيس التحرير التنفيذى لبوابة الوفد مجدي حلمي، وأدار الحوار أمجد مصطفى، مدير تحرير الوفد، بحضور  مجموعة من الزملاء بمؤسسة الوفد الصحفية.

 

لمزيد من أخبار الفن..اضغط هنا