رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حنان أبوالضياء تكتب: «توماس هانكس» ابن الطاهية والمفتون بالفضاء.. أكثر نجوم السينما شهرة فى العالم

< الأول="" فى="" تصنيف="" «أفضل="" ممثلين="" فى="" تاريخ="">

 

«توماس هانكس».. الساحرالذى أوجد لنفسه مكانًا بين النجوم. المفتون دائمًا بالفضاء، الذى بنى نماذج بلاستيكية للصواريخ عندما كان طفلاً وشاهد البث المباشر لمهمات الفضاء فى الستينيات. الذى يعطى أداءً عميقًا وشعورًا بالغ الدقة يجعله يستحق ما حصل عليه من الجوائز، المصنف اعتبارًا من يناير 2019، فى المرتبة الأولى فى تصنيف «أفضل ممثلين فى تاريخ السينما». أحد أكثر نجوم السينما شهرة فى جميع أنحاء العالم، والذى يعد رمزًا ثقافيًا أمريكيًا. فى سن 45 أصبح هانكس أصغر متلقٍ لجائزة الإنجاز الحياتى للمعهد الأمريكى للسينما فى 12 يونيو 2002. والحاصل على جائزة سيسل بى دى ميل الفخرية، خلال حفل جوائز النسخة الـ77 لينضم الى أوبرا وينفرى وجورج كلونى وميريل ستريب ومارتن سكورسيزى وباربرا سترايسند، المرُشّح خمس مرات لجوائز الأوسكار، وحققها مرتين، كما رشح ونال عشرات الجوائز الأخرى، منها جائزة إيمى وأربع جوائز الجولدن جلوب.

قدم هانكس مع المخرج السينمائى ستيفن سبيلبرج خمسة أفلام حتى الآن: Saving Private Ryan ،Catch Me If You Can ،The Terminal Bridge of Spies، وThe Post، الى جانب مسلسل «فرقة الأخوة» لعام 2001، الذى أطلق هانكس كمخرج ومنتج مع سبيلبيرج وكاتب سيناريو وهو مسلسل تلفزيونى قصير من عشر حلقات عن الحرب العالمية الثانية، بث فى عام 2001، وتم تصويره استناداً إلى كتاب المؤرخ ستيفن إدوارد أمبروز بعد أن تعاونا فى فيلم الحرب العالمية الثانية إنقاذ الجندى رايان عام 1998.

حققت أفلام هانكس أكثر من 4.9 مليار دولار فى شباك التذاكر فى الولايات المتحدة وكندا وأكثر من 9.96 مليار دولار فى جميع أنحاء العالم مما جعله خامس أعلى ممثل فى أمريكا الشمالية. تشمل جوائزه جائزة جولدن جلوب وأوسكار عن دوره فى فيلادلفيا «1993»، فضلاً عن جائزة جولدن جلوب وجائزة أكاديمية وجائزة نقابة ممثلى الشاشة وجائزة اختيار الجمهور لفورست جامب «1994».

 وهانكس واحد من ممثلين اثنين فقط نال جائزة أوسكار أفضل ممثل فى السنوات المتتالية، والاخر سبنسر تريسى. فى عام 2004، حصل على جائزة ستانلى كوبريك بريتانيا للتميز فى السينما من الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون بافتا، وفى عام 2014، حصل على مرتبة الشرف فى مركز كينيدى، وفى عام 2016، حصل على وسام الحرية الرئاسى من الرئيس باراك أوباما، وكذلك وسام جوقة الشرف الفرنسى.

أبوه عامل فى مستشفى جانيت مارلين وامه طاهية ومن أصل برتغالى ووالده ينحدر من أصول إنجليزية. انفصل والداه، وفى سن العاشرة، كان يعيش فى 10 منازل مختلفة.

على الرغم من أن التاريخ الدينى لعائلة هانكس كان كاثوليكيًا ومورمونيًا، فقد وصف نفسه فى سن المراهقة بأنه «إنجيلى» لعدة سنوات. و«توماس هانكس» كان لا يحظى بشعبية مع الطلاب والمدرسين على حد سواء وكان دائمًا طفلاً جيدًا ومسؤولًا إلى حد كبير. فى عام 1965، تزوج والده من فرانسيس وونج، من سان فرانسيسكو من أصل صينى. كان لفرانسيس ثلاثة أطفال، عاش اثنان منهم مع هانكس خلال سنوات دراسته الثانوية.

درس هانكس المسرح فى كلية تشابوت فى هايوارد، كاليفورنيا، ونقل إلى جامعة ولاية كاليفورنيا، ساكرامنتو بعد عامين. فكان يرى أن الدورات التمثيلية أفضل مكان لرجل يحب أن يثير الكثير من الضجيج ويكون ملتهبًا إلى حد ما. كان يشترى تذكرة ليذهب للمسرح، ويجلس فى المقعد، حيث رأى بريشت وتينيسى ويليامز وإيبسن.

خلال سنوات دراسته فى المسرح، التقى هانكس مع فنسنت داولينج، رئيس مهرجان جرايت ليكس فى كليفلاند، أوهايو. بناء على اقتراح دولينج، أصبح هانكس متدربًا فى المهرجان. امتد تدريبه الداخلى إلى خبرة مدتها ثلاث سنوات غطت معظم جوانب الإنتاج المسرحى، بما فى ذلك الإضاءة وتصميم المجموعات وإدارة المسرح، مما دفع هانكس إلى ترك الكلية. خلال نفس الوقت، فاز هانكس بجائزة كليفلاند كريتس سيركل لأفضل ممثل عن أدائه عام 1978 عن فيلم بروتيوس فى فيلم The Two Gentlemen of Verona لشكسبير، وهى واحدة من المرات القليلة التى لعب فيها دور الشرير.

الطريف أنه فى عام 2010، صنفت مجلة تايم هانكس واحدة من «أفضل 10 من المتسربين من الكلية».

فى عام 1979، انتقل هانكس إلى مدينة نيويورك، حيث ظهر لاول مرة فى فيلمه ذى الميزانية المنخفضة «He Knows You Alone وحصل على دور البطولة فى الفيلم التلفزيونى Mazes and Monsters. وفى العام التالى، حصل هانكس على أحد الأدوار الرئيسية، وقام هو وبيتر سكولارى بلعب دور زوج من الشباب الذين أُجبروا على ارتداء ملابسهم كمرأة حتى يتمكنوا من العيش فى فندق رخيص الثمن للنساء.

ظهر ضيفًا فى حلقة عام 1982 من «أيام سعيدة»، والتى دفعت المخرج رون هوارد إلى الاتصال بهانكس للمشاركة فى فيلم كوميدى رومانسى عن حورية بحر تقع فى حب إنسان. فكر هاوارد فى هانكس لدور شقيق الشخصية الرئيسية المحنك، وهو الدور الذى ذهب فى النهاية إلى جون كاندى. بدلاً من ذلك، ولعب هانس الدور الاول وكانت المفاجأة حيث حقق أكثر من 69 مليون دولار أمريكى. كما حقق نجاحًا كبيرًا فى فيلم Bachelor Party عام 1984.

قدم «لا شيء مشترك» «1986» - قصة شاب ينفر من والده «الذى لعبه جاكى جليسون» – لينتقل هانكس من الأدوار الكوميدية إلى الأدوار التراجيدية. ومن التقلبات والنجاح المعتدل فى الكوميديا Dragnet، ارتفعت مكانة هانكس فى صناعة السينما. والنجاح الكبير للكوميديا الخيالية Big وحصل هانكس على أول ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

صعد هانكس مرة أخرى إلى القمة من خلال تصويره لأسطورة البيسبول A League of Own «1992»، وفى فيلادلفيا، لعب دور محامٍ مثلى الجنس مع مرض الإيدز الذى رفع دعوى قضائية ضد شركته بسبب التمييز. وفقد هانكس وزنه وخفف شعره من أجل الظهور بشكل المريض الرائع للغاية، ليفوز هانكس بجائزة الأوسكار لعام 1993 لأفضل ممثل عن دوره فى فيلادلفيا. ليكشف أن مدرس الدراما بالمدرسة الثانوية راولى فارنسورث وزميله السابق جون جيلكرسون، وهما شخصان كانا على مقربة منه كانا مثليين.

وبعد فيلادلفيا فاز بالأوسكار عن فورست جامب عام 1994 والذى حقق فى جميع أنحاء العالم أكثر من 600 مليون دولار فى شباك التذاكر. والطريف أن هانكس عندما قرأ السيناريو الخاص بـ Gump، رأى أنه واحد من تلك الأفلام الكبيرة المفعمة بالأمل التى يمكن للجمهور أن يذهب إليها ويشعر بها أن هناك بعض الأمل فى الكثير ازمات الحياة.

ثم قدم فيلم أبولو 13 عام 1995 مع رون هوارد وحصل الفيلم أيضًا على تسعة ترشيحات لجوائز الأوسكار، وفاز بجائزة اثنين. ولعب هانكس دور البطولة فى فيلم Toy Story الذى حققته شركة ديزنى - بيكسار بعنوان «قصة لعبة»، بصوت شريف شيرى وودى. قدم هانكس عمله الإخراجى الأول فى فيلمه عام 1996 That Thing You Do حول مجموعة من موسيقى البوب فى الستينيات.

قام «هانكس» بعد ذلك بإنتاج وتوثيق وشارك فى إخراج وثيقة HBO من الأرض إلى القمر. المكونة من 12 جزءًا لتأريخ برنامج الفضاء منذ بدايته، من خلال الرحلات المألوفة لنيل أرمسترونج وجيم لوفيل، إلى المشاعر الشخصية المحيطة بواقع الهبوط على القمر، وهو المشروع الحائز على جائزة إيمى، بتكلفة 68 مليون دولار، أحد أغلى المشاريع المنفذة للتلفزيون.

فى عام 1998، لم يكن مشروع هانكس القادم أقل تكلفة وهو من أجل إنقاذ الجندى ريان، وحاز على ثناء واحترام مجتمع الأفلام والنقاد والجمهور العام. وتم تصنيفه كأحد أرقى أفلام الحرب التى تم إنتاجها على الإطلاق وحصل سبيلبيرج على جائزة الأوسكار الثانية عن الإخراج، وهانكز عن أفضل ممثل آخر. وفى وقت لاحق من ذلك العام، عاود هانكس تعاونه مع ميجان ريان فى You Have Got Mail، وهو نسخة جديدة من عام 1940 The Shop Around the Corner.

فى عام 1999، قام هانكس ببطولة رواية ستيفن كينج The Green Mile. وعاد أيضا كصوت وودى

فى لعبة قصة 2، وفى العام التالى، فاز بجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل وترشيح لجائزة الأوسكار لتصويره لمحلل أنظمة عن فيلم Cast Away.

تعاون هانكس مرة أخرى مع المخرج سبيلبرج، وليوناردو دى كابريو فى دراما الجريمة السيرة الذاتية Catch Me If You Can، استنادًا إلى قصة حقيقية، وفى عام 2004، ظهر فى ثلاثة أفلام: الأخوان كوين.

توم أصبح بطل الأفلام المأخوذة عن قصص دان براون واولها شفرة دفينشى استنادًا إلى الرواية الأكثر مبيعًا التى كتبها دان براون، وحقق الفيلم أكثر من 750 مليون دولار أمريكى فى جميع أنحاء العالم. ثم فيلم Angels & Demons، استنادًا إلى رواية دان براون، وشخصية روبرت لانجدون، وحصل على أعلى اجر على الإطلاق لممثل. ثم فيلم الجحيم لنفس المؤلف.

ظهر هانكس بعد ذلك فى دور حاسم فى فيلم The Simpsons. فى وقت لاحق من عام 2006، أنتج هانكس الفيلم البريطانى Starter for Ten. وفى عام 2007، قام هانكس ببطولة فيلم تشارلى ويلسونز لحرب مايك نيكولز والذى لعب فيه دور تشارلز ويلسون عضو الكونجرس الديمقراطى فى تكساس. ليحصل هانكس على جائزة جولدن جلوب. وفى فيلم الدراما الكوميدية The Great Buck Howard 2008، قام هانكس بدور الأب على الشاشة لشاب «يلعبه كولن ابن هانكس الحقيقى». فى عام 2010، أعاد هانكس تمثيل دوره الصوتى لوودى فى لعبة ستورى 3، بعد أن تمت دعوته تيم ألين وجون راتزينبرجر إلى السينما لمشاهدة فيلم كامل لفيلم القصة. استمر الفيلم ليصبح أول فيلم رسوم متحركة يصل إجمالى إجماليه فى جميع أنحاء العالم إلى أكثر من مليار دولار بالإضافة إلى الفيلم الأكثر ربحًا فى ذلك الوقت.

فى عام 2011، قام بإخراج وتأليف فيلم جوليا روبرتس لارى كراون. وتلقى الفيلم تقييمات سيئة. وفى عام 2013، قام هانكس ببطولة فيلمين مشهورين - الكابتن فيليبس وإنقاذ السيد بانكس وحاز كل منهما على الثناء، بما فى ذلك الترشيحات لجائزة BAFTA لأفضل ممثل دور اول وجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل - دراما مصورة للدور السابق. فى الكابتن فيليبس، وفى فيلمه «جسر الجواسيس» الذى أخرجه ستيفن سبيلبرج، لعب دور المحامى جيمس ب. دونوفان الذى تفاوض فيه على إطلاق الطيار فرانسيس جارى باورز من قبل الاتحاد السوفيتى فى مقابل تجسس رودولف أبيل، وهو مقتبس من رواية 2012 التى تحمل نفس الاسم، قام هانكس ببطولة Sull عن كابتن شركة الطيران تشيزلى سولينبرجر فى كلينت ايستوودز سولى، الذى صدر فى سبتمبر 2016. وأعاد هانكس تمثيل دوره الصوتى فى دور شريف وودى فى لعبة قصة 4 من بيكسار، ومؤخرا قدم هانكس حياة فريد روجرز فى فيلم مارييل هيلر السيرة الذاتية «يوم جميل فى الجوار» والذى رشح لجائزة الأوسكار لأول جائزة لأفضل ممثل مساعد.

تزوج هانكس من الممثلة الأمريكية سامانثا لويس فى عام 1978. كان لديهما ابن واحد، هو الممثل كولين هانكس وابنة واحدة، إليزابيث هانكس، وطلق هانكس وسامانثا لويس فى عام 1987. ثم التقى هانكس بالممثلة ريتا ويلسون وتزوجها عام 1988 ولديهما ولدان.

هانكس يذهب دوما الى الكنيسة. ويقول: « عندما أذهب إلى الكنيسة - أفكر فى اللغز. أتأمل فى «لماذا؟» عن «لماذا الناس كما هم» و«لماذا تحدث الأشياء السيئة للناس الطيبين»، و«لماذا تحدث الأشياء الجيدة للناس السيئين»... إن اللغز هو ما أعتقد أنه،تقريباً، النظرية الموحدة الكبرى للبشرية جمعاء».

ومن المعروف أن هانكس مصاب بمرض السكرى من النوع الثانى. وأنه مؤيد للبيئة ومستثمر فى السيارات الكهربائية وهو رئيس الحملة الانتخابية لحملة الأبطال الخفية، لدعم مقدمى الرعاية العسكريين والمحاربين بشكل أكثر فعالية. وهو المتبرع بآلة لصنع قهوة الإسبريسو لصحفيي البيت الابيض، الى جانب أنه داعم برنامج الفضاء، والعضو الفخرى فى قاعة مشاهير جيش الولايات المتحدة فى رينجرز لتصويره الدقيق لكابتن فى فيلم إنقاذ الجندى ريان.

أصدر هانكس Hanx Writer، وهو تطبيق يعمل بنظام iOS يهدف إلى محاكاة تجربة استخدام الآلة الكاتبة، فى غضون أيام، وصل التطبيق المجانى إلى رقم واحد على متجر التطبيقات.

فى عام 2014، نشر اول قصة له فى عدد 27 أكتوبر من مجلة نيويوركر، ودارت القصة القصيرة حول أربعة أصدقاء يقومون برحلة إلى القمر. وفى نوفمبر 2014 نشر مجموعة من القصص القصيرة، ثم أصدر كتاب Uncommon Type فى عام 2017.

ومؤخرا كانت له إطلالة ذات مفردات مختلفة فى فيلمه الجديد، لا تعتمد فقط على تمثيل دور يفتقر الى الحوار طوال أحداثه، ولكن هو أيضا سيناريست العمل الجديد Greyhound الفيلم الحربى الذى يخرجه آرون شنايدر، ومن إنتاج توم هانكس أيضاً، الفيلم مبنى على رواية الراعى الصالح، التى بنى مؤلفها «سى إس فورستر» أحداثها من أجواء ما كان يحدث لأساطيل السفن الحربية والتجارية فى زمن الحرب العالمية الثانية.

إننا أمام بطل حرب، يضع روحه ومشاعره ضمن مشاهد تجعلك تصدق أنك أمام عمل حقيقى، وأنه يستند إلى حقائق تاريخية وقصة واقعية، بينما هو مستوحى من رواية.

ومن المنتظر فى عام 2020 دور فينش، آخر رجل على قيد الحياة على الأرض، فى فيلم الخيال العلمى BIOS، ليكون ثانى تعاون له مع المخرج بول جرينجراس. ودور توم باركر، المدير الوحيد لإلفيس بريسلى، فى فيلم Paz Luhrmann فى 2021.