رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى وفاته .. معلومات لا تعرفها عن الراحل حسن عابدين

الفنان حسن عابدين
الفنان حسن عابدين

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير حسن عابدين، الذي قدم أدوارًا مميزة في السينما والمسرح إلى أن أصبح بعد ذلك ممثلا تليفزيونيا، قام ببطولة العشرات من المسلسلات التليفزيونية الناجحة في وقتها ومن بينها مسلسل الشهير "أهلا بالسكان".
وتستعرض "بوابة الوفد" في ذكري وفاة الفنان الراحل حسن عابدين معلومات تعرفها لأول مرة عن حياته وأبرز أعماله:
1_ ولد الفنان حسن عابدين في محافظة بني سويف من أصل سوري في 21 أكتوبر 1931.
2_ لم يستطع استكمال دراسته الجامعية بسبب حكم والده الذى خشى أن يلتحق بمعهد التمثيل، لذلك راح "عابدين" يتنقل بين فرق التمثيل التابعة لقصور الثقافة، حتى انضم إلى "المسرح العسكري"، وكان بمثابة بداية لمسيرته بالمسرح عندما كان متطوعا بالجيش.
3_ تميز بأدواره المتنوعة فقام بدور الأب الحنون والموظف المطحون والإنسان الطيب الذي يحافظ على القيم كما قام دور الضابط والباشا، وقدم الأدوار الكوميدية والأدوار التراجيدية باقتدار.
4_قدم للمسرح أدوار مميزة في العديد من الأعمال المسرحية منها، "نرجس"، مع الفنانة سهير البابلي، "عش المجانين" مع محمد نجم، ليلى علوي، وميمي جمال، "ع الرصيف" مع بطولة سهير البابلي، حسن حسني، وأحمد بدير، "الرعب الذيذ" مع هالة فاخر.
5_شارك في أفلام كثيرة منها "درب الهوي، فيفا زلاطة، ريا وسكينة، سترك يارب، الأشقياء، الشيطان امرأة

علي من نطلق الرصاص، مملكة الهلوسة، الشيطان امرأة، العذاب فوق شفاه تبتسم".
6_ قدم عابدين، للتليفزيون "فرصة العمر، الدنيا لما تلف، أرض النفاق، آه يازمن، طيور الصيف، أبنائى الأعزاء ..شكرا 1979، رفقا أيها الأبناء، فيه حاجة غلط، نهاية العالم ليست غدا، أهلا بالسكان، هو و هى، برج الأكابر، أنا وأنت وبابا في المشمش".
7_ قدم حملة إعلانية من أشهر الحملات لشركة شويبس للمشروبات الغذائية والتي لاقت نجاحا كبيرا.
8_صرح ابنه الأصغر فى أكثر من لقاء صحفى، عن قصة مشاركة وتطوع والده فى حرب فلسطين سنة 1948، وهو لا يتجاوز الـ18 عاما وقتله أثناء المعارك الدائرة فى الحرب لإسرائيليين، وبالفعل قبض عليه وحكم عليه بالإعدام، لولا التدخلات السياسية.
9_ توفي الفنان الرائع حسن عابدين فى عام 1989، عن عمر يناهز 58 عاما، بعد صراع طويل مع مرض سرطان الدم.