عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى وفاتها.. أسرار من حياة مريم فخر الدين

مريم فخر الدين
مريم فخر الدين

 تحل اليوم ذكري وفاة الفنانة الراحلة مريم فخر الدين عن عمر ناهز ال81 عاما، والتي اعتبرت من أيقونات الجمال بالسينما المصرية، واشتهرت بأداء أدوار الفتاة الهادئة الرقيقة والرومانسية، مثل شخصية الأميرة "إنجي" في فيلم رد قلبي.

وتستعرض "بوابة الوفد"، لقرائها أسرار من حياة الفنانة مريم فخر الدين، وأبرز أدوارها الفنية.
1_ ولدت مريم فخر الدين، 13 يناير 1933، بمدينة الفيوم.
2_ درست بالمدرسة الألمانية بباب اللوق، وأجادت 5 لغات.
3_أرسلت الأم صورة لمريم إلي مجلة "الإيماج" الفرنسية، من أجل المنافسة بمسابقة أجمل صورة، دون علم الأب لتفوز بعد ذلك بلقب "فتاة الغلاف"، وعلم الوالد بالأمر بعد إرسال شيك بقيمة الجائزة إلى المنزل، فغضب غضبا شديدا وكاد أن يطلق والدتها.
4_ وافق والد مريم أن تؤدي أول أدوارها بـ رواية بعنوان "اللقيطة" لتعلب دور البطولة فيها، وذلك بعد أن اقتنع بالرواية، حيث إنها رواية إنسانية تنصف اللقيط ووافق حتى تكون ابنته مثلًا أعلى لبنات جيلها مشترطًا أن يكون أول مشهد لها وهى تصلى وكانت هذه هى البداية.
5_تعتبر صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات حيث قامت ببطولة أربعمائة فيلم وهو رقم لم تحققه نجمة على امتداد تاريخ السينما المصرية.
6_في مطلع السبعينات اختلفت طبيعة أدوارها بحكم السن فأصبحت تقوم بأدوار مختلفة تماما كدورها الشهير في فيلم "الأضواء" عام 1972، وقبله دور الأم في فيلم "بئر الحرمان" عام 1969.
7_ إلي جانب التمثيل قامت أيضا بإنتاج 9 أفلام.
8_حصلت على جوائز كثيرة، أولها الجائزة الأولى في التمثيل عن دورها في فيلم لا أنام، ونالت حوالي 500 شهادة تقدير وجدارة من جهات فنية عديدة.
9_ كانت هوايتها المفضلة هي ركوب الخيل والمشى لمسافات طويلة حيث إنها أحبت الخيل حينما كان يأخذها والدها أمامه على الحصان عندما يخرج للتفتيش على الرى بالأراضى الزراعية على حصان اسمه "ناس" .
10_ في عام 1952 تزوجت من المخرج والممثل محمود ذو الفقار وأصبحت قاسما مشتركا في أفلامه وأنجبت منه ابنتها إيمان، واستمر زواجهما 8 سنوات حيث تطلقت في عام 1960.
11_تزوجت مرة ثانية من الدكتور محمد الطويل بعد 3 شهور من طلاقها من محمود ذو الفقار وأنجبت منه ابنها أحمد واستمر زواجهما 4 سنوات.
12_في عام 1968 سافرت إلى لبنان وتزوجت هناك من المطرب السوري فهد بلان إلا أن زواجهما لم يدم طويلا بسبب مشاكل أبنائها معه.
13_بعد طلاقها من فهد بلان تزوجت من شريف الفضالي ليكون زوجها الرابع، وظلت معه فترة ثم انفصلوا.
14_ولدت لأم مسيحية وأب مسلم متدين، وسجلتها والدتها فى المدرسة باسم مارى فخرى، وظلت تدرس المسيحية لسنوات حتى فوجئ والدها بهذا، فذهب إلى المدرسة وأخبر المدرسين بديانتها المسلمة.
15_توفيت مريم فخر الدين في 3 نوفمبر 2014 بسبب سكتة قلبية.