رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى ميلاد شيخ الفنانين.. معلومات لاتعرفها عن عبدالوارث عسر

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت-علياء أحمد :

 

تحل اليوم ذكري ميلاد" شيخ الفنانين" عبد الوارث عسر، الذي كان يتميز بأدائه البسيط الذي يشعرك أنه من عائلتك أو قريب منك، وهو ما جعله من أشهر الوجوه في السينما المصرية، و قدم أعمالا كثيرة خلال مسريته الفنيه التي دامت 62 عاما، شارك خلالهم فيما يقرب من 300 فيلم ، و تربع  على عرش الكثير من الأفلام وهي ضمن قائمة أهم 100 فيلم في السينما المصرية ،مثل شباب امرأة، الوسادة الخالية، لا تبكي يا حبيب العمر، المرأة التي غلبت الشيطان".

 

وتستعرض " بوابة الوفد"  لمتابعيها أبرز المحطات في حياة عبد الورث عسر :

 

1-ولد عبد عبد الوارث محمد علي عسر، في 16 سبتمبر عام 1894، بحي الجمالية، كان والده محاميا ناجحاً ،تعلم تجويد القرآن في الكتاب منذ الصغر،أتقن فن الإلقاء بعد ذلك وعلمه لكثير من النجوم في السينما المصرية وكان شغوفا أثناء دراسته للبكالوريا "الثانوية العامة" بمشاهدة العروض المسرحية وهو خريج مدرسة التوفيقية الثانوية بنين، درس اللغة العربية دراسة حرة حتى أصبح من المتفقهين فيها، وله ديوان شعر مشهور نشرته الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 

2-عمل كاتب حسابات في وزارة المالية قبل أن يستقيل ليعمل في الفن، ليبدأ  مسيرته الفنيه عام 1917، بعد ان أنضم إلى جمعية أنصار التمثيل ثم خطفه "جورج أبيض" ليكون أحد أعضاء فرقته حاول مع صديقيه "سليمان نجيب" و"محمد كريم" النهوض بفن التمثيل والتأليف والإخراج، وكانت مهمة "عبد الوارث عسر" هي تدريب الوجوه الجديدة.

 

 

3-شارك في العديد من الاعمال وأبرزها "شباب امرأة" عام 1956 "لصلاح أبو سيف"، "صراع في الوادي" عام 1954 "ليوسف شاهين" وفيلم "الرسالة" عام 1977 للمخرج الراحل "مصطفى العقاد" وفيلم البؤساء (فيلم) عام 1979 لعاطف سالم. وكان آخر أفلامه "ولا عزاء للسيدات" عام 1979. كما أنه قدم في آخر حياته المسلسل

التليفزيونى "أحلام الفتى الطائر" تأليف "وحيد حامد" من إخراج "محمد فاضل" وبطولته مع "عادل إمام" كما قدم مسلسل أبنائي الأعزاء..شكرا (مسلسل) مع النجم عبد المنعم مدبولي  .

 

 

4-لم تقف حدود عشقه للفن عند التمثيل فقط ، فقام بكتابت سيناريوهات العديد من الافلام  من أهمها: "جنون الحب"، "يوم سعيد"، "لست ملاكا"، "زينب".

 

5-استطاع" عبد الوارث " أن يعلم الممثلين فن الإلقاء الذي أتقنه، وكتب كتابا بعنوان "فن الإلقاء" لا يزال حتى اليوم من أهم كتب تعليم التمثيل، فكان وراء أكتشاف عماد حمدي  وضمه الي جماعة التمثيل التي كان يشرف عليها ،وتدرب على يديه نجمات كثيرات، منهن سميرة أحمد ونادية لطفي وآمال فريد وماجدة الخطيب.

 

6-حصل عبدالوارث عسر خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز، منها أفضل سيناريو عن فيلم "جنون الحب"، كرمه الملك فاروق، وحصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، وجائزة الدولة التقديرية، ووسام الفنون، كما كرمته مصر بصدور طابع بريد بصورته واسمه.

 

7-عقب رحيل زوجته بدأت حالة الفنان عبدالوارث عسر في التدهور صحيًا، نظرًا لارتباطه الشديد بها، فأمر الرئيس الراحل أنور السادات بعلاجه على نفقة الدولة، حيث دخل في غيبوبة استمرت ثلاث سنوات حتى رحل عن عالمنا في 22 أبريل 1982.