رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. صبري فواز يعلن وفاة صاحب فكرة عبور خط بارليف

صبري فواز
صبري فواز

كتب - أحمد أيوب:

أعلن الفنان صبري فواز، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، وفاة صاحب فكرة عبور خط بارليف الضابط المهندس المصرى باقى زكى يوسف.

 

يذكر أنه توفي، اليوم السبت، اللواء مهندس باقي زكي يوسف، الضابط السابق في الجيش المصري وصاحب فكرة تحطيم خط بارليف خلال حرب أكتوبر من العام ١٩٧٣ عن عمر يناهز ٨٧ عامًا.

 

اللواء باقي زكي يوسف من مواليد 1931 وتخرج في كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم ميكانيكا عام 1954، ثم التحق بالجيش المصري في ديسمبر من نفس العام.

 

تدرج في جميع مناصب ومواقع الجيش حتى وصل إلى رتبة لواء في العام 1984، وخلال تواجده في الجيش خدم في بناء السد العالي، ثم عاد للعمليات القتالية بعد نكسة 1967.

 

فكر باقي زكي في حل يمكن أن يدمر مانع خط بارليف الحصين الذي بنته إسرائيل على الضفة الشرقية للقناة، ونجح في تصميم مدفع مائي فائق القوة لقذف المياه، يمكنه تحطيم وإزالة أي عائق أو ساتر ترابي أو رملي في زمن قياسي قصير وبأقل تكلفة ممكنة دون سقوط قتلى.

 

وصلت الفكرة لقادة الجيش المصري والرئيس الراحل أنور السادات

الذي قرر على الفور تنفيذها، وصنعت هذه المدافع المائية لمصر شركة ألمانية بعد إقناعها بأن هذه المنتجات ستستخدم في مجال إطفاء الحرائق وليس لاستخدامها في الحرب.

 

عقب تصنيع تلك المدافع قامت إدارة المهندسين بالجيش المصري بالعديد من التجارب لها بلغت ما لا يقل عن 300 تجربة اعتبارا من سبتمبر عام 1969 حتى عام 1972 بجزيرة البلاح بالإسماعيلية.

 

خلال تلك التجارب تم فتح ثغرات في ساتر ترابي يماثل خط بارليف تماما، ونجحت القوات المنفذة في تجريف الرمال بالمياه المضغوطة لفتح الثغرات وعبور الجنود منها.

 

قرر الجيش المصري استخدام تلك المدافع في الحرب، ونجحت في مهمتها، وفتحت الثغرات في خط بارليف حيث عبر المصريون من خلالها الضفة الأخرى للقناة ليحققوا أفضل انتصار للعرب في القرن العشرين.