عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شعبة الاتصالات: توطين صناعة الهواتف الذكية محليا يوفر فرص عمل كبيرة للشباب

إيهاب سعيد
إيهاب سعيد

قال المهندس إيهاب سعيد رئيس مجلس إدارة الشعبة العامة للاتصالات والمدفوعات الإلكترونية والخدمات المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن القيادة السياسية نجحت في تحويل مصر إلى مركز إقليمي لانتاج وتصنيع وتصدير الخدمات الرقمية في منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا، مثمنا جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعوة الشركات العالمية لتواجد في مصر والتصنيع المحلي وتوطين الصناعة وهذا ما ظهر جليا في توجيهاته المستمرة للحكومة بذلك، بالإضافة إلى رعايته وتبنيه للمبادرة الرئاسية "مصر تصنع الإلكترونيات".

 

تابع سعيد أن الحوافز الاستثمارية غير المسبوقة والإعفاءات الضريبية والجمركية على مكونات الانتاج والمواد الخام دفعت أكبر شركتين عالميتين " نوكيا – وفيفو" إلى التصنيع محليا في مصر مما سيؤدي إلى توفير فرص عمل مباشرة للعمالة المصرية المدربة والتي أهلتها وزارة الاتصالات بعد خلق جيل جديد من الشباب المصري الواعد.

 

أوضح سعيد أن توطين صناعة الإلكترونيات ومستلزماتها ضمن أولويات خطة الدولة ممثلة في وزارة الاتصالات، مؤكدا أن تصنيع نحو 1.5 مليون هاتف محمول في مصر سنويا سيؤدي إلى تقليل تكاليف الشحن وخفض الاستيراد من الخارج لهذه المنتجات الاستراتيجية للمواطنين بالإضافة إلى الحفاظ على العملة الخضراء "الدولار" وعدم استنزافه في عملية الاستيراد.

 

أشار سعيد إلى أن مصر سوق واعد وكبير ويصل عدد مستخدمي الهاتف المحمول فيه إلى 100 مليون مشترك بالإضافة إلى إنترنت الموبايل، موضحا أن حجم استثمارات سوق المحمول في مصر تتخطى 100 مليار جنيه سنويا ويصل إجمالي قيمة المبيعات للهواتف الذكية نحو 40 مليار جنيه سنويا .

 

أوضح أن سوق الهواتف المحمول شهدت ارتباكا كبيرا خلال الفترة الماضية

حيث إن الفاتورة الاستيرادية تراجعت بسبب ظروف الشحن والنقل مع تداعيات جائحة كورونا تلتها الأزمة الاقتصادية العالمية وأزمة نقص إنتاج الرقائق الإلكترونية ووما تبعها من نشوب الحرب الروسية الأوكرانية والتي أثرت على جميع الدول وأدت إلى صعوبة في الاستيراد وتأخر الشحنات بالإضافة إلى الإجراءات التي أقرتها مصلحة الجمارك لتسجيل الشحنات والمستندات المعتمدية للحصول على الشحنة.

 

أكد أن تغير فكر وسياسة الشركات العالمية نحو التصنيع في مصر واتخاذها منصة للتصدير إلى أفريقيا كبوابة العبور الأمنة حيث يوجد نحو 1.5 مليار مستهلك في القارة السمراء مثمنا تعزيز الدولة والقيادة السياسية لتوطين التصنيع محليا والاعتماد على الانتاج في عدة مجالات على رأسها الهواتف المحمولة.

 

قال إن عدد من الشركات العالمية الأخرى سيقوم بالإعلان عن التصنيع محليا في مصر، مشيرا إلى أن خطة الدولة أن تصبح مصر قاعدة تصنيعية كبرة للمنتجات الإلكترونية والأجهزة المنزلية في ظل وجود عمالة رخيصة وتوفير الدولة المرافق والبنية التحتية من شبكة طرق قوية وجميع مستلزمات التصنيع ومنح المستثمرين تعريفة خاصة في أسعار الكهرباء.