رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف تستغل إعلانات Facebook مستخدمًا معينًا عبر الاستهداف النانوي

فيسبوك
فيسبوك

نظرًا لأن الحكومات تهدف إلى كسر التكنولوجيا الكبيرة وتشديد الرقابة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بخصوصية بيانات مليارات المستخدمين ، فقد كشفت أبحاث مهمة أنه يمكن استغلال منصة الإعلان على Facebook بشكل منهجي لتقديم الإعلانات حصريًا لمستخدم واحد محدد.

قد تكون هذه الممارسة التي قد تكون ضارة ، والتي توصف بأنها "الاستهداف النانوي" ، أداة قوية جدًا للمهاجمين الراغبين في التلاعب بفرد معين وابتزازه أو ابتزازها على Facebook ، وفقًا للورقة التي كتبها فريق من الأكاديميين وعلماء الكمبيوتر من إسبانيا والنمسا.

تصف الورقة ، التي تحمل عنوان "فريد على Facebook: صياغة وإثبات (Nano) تستهدف المستخدمين الفرديين ببيانات غير معلومات تحديد الهوية الشخصية" - "نموذجًا يعتمد على البيانات" تم تحقيقه من خلال 21 حملة إعلانية على Facebook.

أظهر الباحثون أنهم كانوا قادرين على استخدام مدير الإعلانات على Facebook لاستهداف الإعلانات بطريقة لا تصل إلا إلى مستخدم واحد محدد على Facebook.

إن خصوصية الفرد مقيدة بقدرة طرف ثالث على الكشف عن هويته. يمكن استخدام عناصر بيانات معينة مثل معرف جواز السفر أو البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول لتحديد هوية شخص بشكل فريد ، يشار إليها باسم عناصر معلومات التعريف الشخصية (PII).

العناصر غير PII هي الاهتمامات التي يعينها FB للمستخدمين بناءً على نشاطهم عبر الإنترنت وغير متصل. لذلك ، نظرًا لأنه يمكن تحديد المستخدم بشكل فريد من خلال مجموعة من الاهتمامات على Facebook ، فقد يكون من الممكن تكوين حملة إعلانية على Facebook تصل حصريًا إلى مستخدم واحد.

كشفت النتائج أن 4 اهتمامات نادرة أو 22 اهتمامات عشوائية من الاهتمامات التي يعينها Facebook للمستخدم تجعلها فريدة على Facebook مع احتمال 90 في المائة.

تمثل اهتمامات المستخدمين أحد الأصول المهمة جدًا لـ Facebook نظرًا لأن نموذج الإيرادات الخاص به يعتمد على تقديم الإعلانات ذات الصلة للمستخدمين. يستخدم العديد من المعلنين منصة الإعلان على Facebook لإنشاء

حملات إعلانية للوصول إلى المستخدمين بناءً على اهتماماتهم.

"على حد علمنا ، يمثل هذا أول دراسة لتفرد الأفراد على نطاق سكان العالم. إلى جانب ذلك ، فإن اهتمامات المستخدمين هي عناصر قابلة للتنفيذ لا تتعلق بمعلومات تحديد الهوية الشخصية ويمكن استخدامها لتحديد الحملات الإعلانية وتقديم إعلانات مخصصة لمستخدمي Facebook ، كتب الباحثون من جامعة كارلوس الثالث في مدريد ، وجامعة غراتس للتكنولوجيا في النمسا ، وشركة تكنولوجيا المعلومات الإسبانية ، GTD System & Software Engineering.

وتجدر الإشارة إلى أن "عملنا كشف فقط غيض من فيض فيما يتعلق بكيفية استخدام البيانات بخلاف معلومات تحديد الهوية الشخصية لأغراض الاستهداف النانوي".

"يمكن للمعلن استخدام المعلمات الاجتماعية والديموغرافية الأخرى المتاحة لتهيئة الجماهير في مدير إعلانات FB مثل موقع المنزل (البلد ، والمدينة ، والرمز البريدي ، وما إلى ذلك) ، ومكان العمل ، والكلية ، وعدد الأطفال ، والجهاز المحمول المستخدم (iOS ، Android) ، وما إلى ذلك ، لتضييق حجم الجمهور بسرعة لاستهداف مستخدم نانوي ، "حذر الباحثون.

يثير البحث أسئلة جديدة حول الاستخدامات الضارة المحتملة لأدوات استهداف إعلانات Facebook ، خاصة في الوقت الذي تواجه فيه منصة التواصل الاجتماعي تدقيقًا مكثفًا في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بأمن بيانات المستخدم وخصوصيته.