رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حظر ترامب للتطبيقات الصينية ليس الأول.. وآبل وجوجل تمتثلان

تيم كوك وسوندار بيتشاي
تيم كوك وسوندار بيتشاي

أصدر الرئيس دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا الخميس يأمر الشركات الأمريكية بالتوقف عن التعامل مع التطبيقات الصينية الشهيرة TikTok، المملوكة لشركة ByteDance و WeChat، المملوكة لشركة Tencent.

 

يأتي ذلك بعد أن قال وزير الخارجية مايك بومبيو في وقت سابق من الأسبوع إنه دعا متاجر التطبيقات الأمريكية، التي تهيمن عليها Apple و Google، لإزالة التطبيقات الصينية غير الموثوق بها.

 

وقال بومبيو في إفادة صحفية الأربعاء: "مع وجود الشركات الأم التي تتخذ من الصين مقراً لها، فإن تطبيقات مثل TikTok و WeChat وغيرهما تشكل تهديدات كبيرة للبيانات الشخصية للمواطنين الأمريكيين".

 

من غير الواضح كيف تخطط الشركات لتنفيذ الأمر التنفيذي لإدارة ترامب، والذي سيصبح ساريًا في 20 سبتمبر، أو برنامج وزارة الخارجية، لم يستجب ممثلو Apple و Google لطلبات التعليق.

 

لكن كلتا الشركتين أزالتا الكثير من التطبيقات استجابةً لطلبات حكومية أجنبية، قد يكون من غير المسبوق بالنسبة للولايات المتحدة أن تحظر التطبيقات على المستوى الوطني، لكن الحكومات الأخرى تفعل ذلك طوال الوقت.

 

بين يوليو 2018 ويونيو 2019، أزالت آبل 851 تطبيقًا من منصاتها في مناطق معينة بعد طلبات قانونية من دول مثل الصين وروسيا والنرويج والمملكة العربية السعودية.

 

عندما حظرت الهند TikTok و WeChat من بين التطبيقات الصينية الأخرى في يونيو، تمت إزالة التطبيقات من كل من App Store و Play Store في ذلك البلد في غضون ساعات.

 

تناول الرئيس التنفيذي لشركة آبل، Tim Cook، عمليات إزالة التطبيقات في الصين في عام 2017 بالقول:

"نفضل عدم إزالة التطبيقات، ولكن كما نفعل في البلدان الأخرى، فإننا نتبع القانون في أي مكان نعمل فيه".

 

إذا تمت إزالة التطبيقات من المتاجر الأمريكي ، فلن تتمكن الغالبية العظمى من الأمريكيين من تنزيل TikTok، الذي كان التطبيق المجاني الثاني على منصة Apple الجمعة، ولا WeChat، الذي يستخدمه الأمريكيون الصينيون ابق على اتصال مع العائلة أو الأصدقاء مع أكثر من مليار مستخدم حول العالم.

 

على الرغم من أن مجموعة متنوعة من الدول تقدم طلبات، إلا أن الصين تتصدر القائمة إلى حد بعيد في إحصاءات شركة Apple، وهي هدف الأمر التنفيذي لترامب.

 

وفقًا لشركة Apple، استحوذت الصين على ما يقرب من ثلاثة أرباع طلبات الإزالة بين يوليو 2018 ويونيو 2019، و 85% من التطبيقات التي تمت إزالتها من متجر تطبيقات Apple خلال تلك الفترة الزمنية.

 

قالت آبل إن الغالبية العظمى تتعلق بالمحتوى الإباحي والمقامرة والمحتوى غير القانوني، كما أن متجر Google Play غير متوفر في الصين.