عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تطوير جلد اصطناعي يسمح للروبوتات باكتشاف اللمس

Loihi
Loihi

باستخدام رقاقة Intel العصبية، طور Loihi، باحثون من جامعة سنغافورة الوطنية NUS، جلدًا اصطناعيًا يسمح للروبوتات باكتشاف اللمس أسرع 1000 مرة من الجهاز العصبي الحسي البشري.

 

يمكن للنظام أيضًا تحديد شكل الأجسام وملمسها وصلابتها 10 مرات أسرع من غمضة عين، يعتقد الباحثون أن هذا العمل يمكن أن يحسن التفاعل بين الإنسان والروبوت، مما يجعل أشياء مثل رعاية الروبوتات والجراحة الآلية أكثر جدوى.

 

قام فريق جامعة سنغافورة الوطنية أولاً بتدريس يد روبوتية مزودة بجلدهم الاصطناعي لقراءة طريقة برايل، نقلت اليد الروبوتية البيانات اللمسية إلى Loihi، التي ترجمتها، وكان أكثر دقة من 92% واستخدم طاقة أقل 20 مرة من معالج Von Neumann القياسي.

 

جمع الباحثون بيانات ملموسة ومرئية، وعلموا اليد الروبوتية تصنيف الحاويات باستخدام كل من الجلد الاصطناعي وكاميرا قائمة على الحدث، وأرسلوا البيانات إلى GPU وإلى Loihi وأثبتوا أن الجمع بين الرؤية القائمة على الحدث واللمس، عبر شبكة عصبية بارزة، جعل النظام

أكثر دقة بنسبة 10% مما كان سيكون مع البيانات المرئية وحدها.

 

ووجدوا أيضًا أن Loihi عالج البيانات الحسية أسرع بنسبة 21%م ن أفضل أداء لوحدة معالجة الرسومات، مع استخدام طاقة أقل 45 مرة، وقدم الباحثون نتائجهم في Robotics: Science and Systems هذا الأسبوع.

 

قال هارولد سوه، الأستاذ المساعد في كلية الحوسبة NUS: "نحن متحمسون لهذه النتائج، إنهم يظهرون أن نظام الأشكال العصبية هو جزء واعد من اللغز للجمع بين أجهزة استشعار متعددة لتحسين إدراك الروبوت، إنها خطوة نحو بناء روبوتات قوية وفعالة من حيث الطاقة يمكنها الاستجابة بسرعة وبشكل مناسب في المواقف غير المتوقعة".