رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. سويسرا تجرب تطبيق تتبع كورونا باستخدام آبل وتكنولوجيا جوجل

SwissCovid
SwissCovid

تجرب سويسرا حاليًا تطبيق تتبع جهات الاتصال COVID-19 الذي يستخدم إطار عمل Apple-Google، وفقًا لجامعة EPFL السويسرية، فإن التطبيق، SwissCovid، هو الأول في العالم الذي يستخدم طراز Apple-Google.

 

سيستخدم SwissCovid البلوتوث لتبادل المفاتيح بين الهواتف، إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية لمرض فيروس كورونا، فيمكنه إبلاغ التطبيق، والذي سينبه المستخدمين الآخرين إذا كانوا على مقربة "أقل من مترين"، من الشخص المصاب لفترة طويلة "أكثر من 15 دقيقة".

 

سيكون الموظفون في EPFL و ETH Zurich والجيش وبعض المستشفيات والوكالات الحكومية هم أول من يختبر التطبيق السويسري، ومن المتوقع أن تستمر هذه المرحلة التجريبية بضعة أسابيع، في غضون ذلك يجب على البرلمان السويسري مراجعة قانون الأوبئة للسماح بإطلاق التطبيق في جميع أنحاء البلاد في منتصف يونيو.


أتاحت Apple و Google تقنية تتبع جهات الاتصال لوكالات الصحة العامة الأسبوع الماضي، إنه متوافق الآن مع iOS 13.5 وأجهزة Android التي تعمل بالإصدار 6.0 والإصدارات الأحدث.

 

يستخدم النموذج نهجًا "لا مركزيًا" يتم من خلاله تنفيذ العمليات الرئيسية على هواتف المستخدمين، وليس في خادم مركزي، لحماية خصوصية المستخدمين بشكل أفضل، ووفقًا لـ EPHL، تم قيادة بروتوكول "DP3T" اللامركزي من قبل اثنين من معاهد التكنولوجيا الفيدرالية السويسرية.

 

قال مدير المشروع، ألفريدو سانشيز إن ذلك يعطي مسؤولية كبيرة للمختبرين السويسريين، حيث تنوي

العديد من البلدان الأخرى اعتماد نفس البروتوكول في وقت لاحق، نحن نعلم أن ما يصل إلى 22 وكالة للصحة العامة قد طلبت واجهة برمجة التطبيقات، ولكن من غير الواضح عدد المنظمات التي ستستخدمها".

 

أطلقت بعض البلدان، مثل أستراليا، تطبيقاتها الخاصة بالفعل، وقالت بريطانيا إنها ستستخدم نهجًا مركزيًا وبدأت في اختبار تطبيق خاص بها، ولكن يفيد أنها تفكر في التحول إلى إطار عمل Apple-Google.

 

وقال ألان بيرسيت، المستشار الاتحادي في وزارة الداخلية السويسرية: "لن يحل هذا التتبع الرقمي محل التدابير الوقائية، ولكنه أفضل طريقة للسيطرة على تطور الوباء".