رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد فشل الأمصال في وقف هجوم "كورونا".. مطالبات برلمانية بتشديد الإجراءات الوقائية في مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

تشهد دول العالم حاله من الإضطراب بعد انتشار عدوى فيروس "كورونا" وظهور عدد كبير من حالات الوفيات خاصه فى الصين وتايوان وكذا وفاة ممرضه هندية بالمملكة العربية السعودية.

 

بينما أكدت وزارة الصحه المصرية عدم وجود حالات إصابة بالمرض داخل مصر مع اتخاذ التدابير والاجراءات الصحية الوقائية لمنع تسرب أى حالات من الخارج .. وفيما يلى عرض لأهم أعراض الفيرس وطرق الوقاية والعلاج منه ..

 

تعرف على  " كورونا"

هو سلالة جديدة من فيروسات الكورونا الذي لم يسبق التعرف عليه وأحد مجموعات فيروسات الكرونا ، وهى فصيلة واسعة الانتشار معروفة بأنها تسبب أمراضا تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الاعتلالات الأشد وطأة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم "السارس"، يتمثل فيروس كورونا الجديد في سلالة جديدة من فيروس كورونا لم تكشف إصابة البشر بها سابقا ،اكتُشف لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012.

 

أعراض الفيروس

وتتمثل اعراضه فى الحمى والسعال ، أو ضيق التنفس. كما يُعد الالتهاب الرئوي شائعاً، بالاضافة الى أعراض معوية معدية  مثل الإسهال ، بينما تشمل الحالات الوخيمة الفشل التنفسي الذي يتطلب التنفس الاصطناعي والدعم في وحدة للعناية المركزة، وقد أصيبت بعض الحالات بأعرض أخرى مثل  الفشل الكلوي أو الصدمة الإنتانية. ويبدو أن فيروس  كورونا يتسبب في مرض أشد وخامة لدى الأشخاص الذين يشكون من ضعف الجهاز المناعي، والمسنين، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل داء السكري والسرطان وأمراض الرئة المزمنة،هذا وقد أصيب بالفيروس بعض الأشخاص عديمو الأعراض.

 

طرق العدوى

فى الأساس ينتقل الفيروس من الحيوان إلى الإنسان وخاصه المخالطين للجمال العربية ، و يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر من خلال  المخالطة عن قرب للمريض دون اتخاذ تدابير النظافة الصحية الصارمة، أيضا من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطس أو  الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.

 

كيفية  الوقاية

ينصح أي شخص يزور مزارع أو أسواق أو حظائر توجد فيها جِمال وحيوانات أخرى أن يتبع  تدابير النظافة الصحية العامة، بما في ذلك غسل اليدين بانتظام قبل لمس الحيوانات وبعد لمسها، وأن يتجنبوا ملامسة الحيوانات المريضة، تجنب تناول المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطهية بصورة كافية، بما في ذلك الألبان واللحوم.

 

المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطس واستخدام دورات المياه، وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها، استخدام المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات. وإذا لم يتوافر المنديل فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين.

 

  تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قد المستطاع، فاليدان يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس، لبس الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام مثل الحج أو العمرة، الحرص على اتباع العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم، المحافظة على النظافة العامة، تجنب الاحتكاك بالمصابين قدر الإمكان.

 

يعتبر مرضى داء السكري والفشل الكلوي وأمراض الرئة المزمنة والأشخاص المنقوص و المناعة معرضين لمخاطر عالية للإصابة بالمرض.

 

أماكن انتشار الفيروس

وقد أعلنت الصين عن وفاة 15 حالة بها  ، كما ظهر الفيروس  بأستراليا وبريطانيا وماليزيا ونيبال  وتايلاند  وكذا سنغافورة وتايوان وكوريا الجنوبية ،و أعلنت اليابان عن فرض حجر صحى  على جميع الركاب القادمين من الصين .

 

نسب الوفيات بين المصابين 

 وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن  معدل الوفيات بين الأشخاص المصابين بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية نحو 35%.

 

إجراءات الوقاية

تعتبر مصر من أوائل الدول التي استجابت لتحذيرات منظمة الصحة العالمية في 7 يناير الماضي بشأن الفيرس، إذ رفعت درجات الاستعداد، كما أنّ الحجر الصحي في مطار القاهرة كان بين أول 3 مطارات في العالم رفعت درجة الاستعداد، إلى جانب مطاري دبي، وأبو ظبي، حسب تقرير منظمة الصحة العالمية.

كما تم منع الإجازات وزيادة عدد الأطقم الطبية في المنافذ البرية والبحرية والجوية، بما فيها الأطقم الطبية في الطائرة،كما تقوم وزارة الصحة  بتتبع القادمين لمدة 14 يوما في المحافظات المختلفة عن طريق المراقبة الصحية، ويجري التعامل مع نفايات الطائرات القادمة إلى مصر على أنّها نفايات خطرة، وإلغاء الإجازات في مستشفيات الحميات، ورفع درجة الاستعداد بها، وتخصيص أسرّة خاصة لاستقبال حالات الارتفاع في درجات الحرارة.

 

كما تتم متابعة العاملين في الصالات بالمطارات المصرية صحياً، وقياس درجات الحرارة يومياً، وتزويدهم بمسكنات صحية، حسب ضوابط ومعايير منظمة الصحة العالمية .

 

وقد تقدم الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بالبرلمان ، بطلب مناقشة عامة للحكومة، حول سياستها بشأن الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية المصريين من دخول فيروس كورونا، بعد انتشاره فى قارة آسيا،مؤكداً على ضرورة الكشف الدورى والعشوائي فى التجمعات وخاصة فى المدارس، والاطمئنان المستمر على المصريين فى الخارج.

 

وأشار أبو العلا ، إلى أن هناك  85 نوع من الفيروس، لكن الموجود فى الصين هو أخطرهم، 4% وفيات من المصابين، وهذه نسبة عالية جداً،

 

 كما أكد قال الدكتور ناصر الباهي، أستاذ الكائنات الأولية بجامعة القاهرة،على ضرورة غسل اليدين على مدار بصورة جيدة لمدة لاتقل عن  20 ثانية، فضلا عن عدم التقبيل أو الاعتماد على المصافحة الحميمية  وتجنب الجلوس فى أماكن مغلقة  لفترات طويلة.

 

وأوضح  أستاذ الكائنات الأولوية بجامعة القاهرة، أن فيروس الكورونا من أهم أعراضه هو السعال والرشح وارتفاع فى درجات الحرارة وصعف عام في الجسد والإصابة بالهزال، وضيق بالتنفس، لافتا أنه من الممكن أن يصيب الكلى ويتسبب فى فشل جزئي في الكلى، ذلك لأنه  فيرس ويتكاثر بشكل كبير، فتأثيره على جميع الأعضاء يزيد بشكل كبير فى وقت قصير للغاية، ويؤدى للوفاة.

 

.