رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق فعاليات منتدى الحوار الوطني الثاني لشباب الشرقية

المنتدى الحوار الوطني
المنتدى الحوار الوطني الثاني لشباب الشرقية

 أعلنت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الشرقية؛ انطلاق فعاليات المرحلة الأولى من مُنتدى الحوار الوطني للشباب في نسخته الثانية تحت شعار "فيمَ يفكر الشباب.. حوار من الشباب للشباب" بمراكز شباب محافظة الشرقية.

 

 يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، وتوجيهات الدكتور محمود عبدالعظيم وكيل وزارة الشباب والرياضة بالشرقية، وبإشراف ومتابعة الدكتور أيمن عبدالمقصود وكيل المديرية للشباب، والدكتورة رحاب عسكر مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني. 

 

 يناقش الشباب المشاركون بالمنتدى الذي تشرف عليه الإدارة المركزية للتعليم المدني بوزارة الشباب والرياضة، ضمن المرحلة السنية من 20- 40 سنة، على مدى يومين متاليين بواقع ثلاث ساعات كل يوم، ثلاثة محاور رئيسية، أوَّلًا: المحور الاجتماعي ويتناول كل ما يهم الشباب من قضايا "التعليم، الصحة والزيادة السكانية، الوعي والإعلام والثقافة، الأسرة والطفل، ذوي الهمم والقدرات الخاصة".

 

 المحور الثاني هو المحور السياسي، ويتناول قضايا "تعزيز المشاركة السياسية، المحليات"، والمحور الثالث هو المحور الاقتصادي ويضم "الاقتصاد، التشغيل والتأهيل لسوق العمل، مشروعات مستدامة وصديقة للبيئة".

 

 يشارك في المُنتدى أعضاء مراكز الشباب والهيئات الشبابية والرياضية بمحافظة الشرقية، وممثلو نماذج محاكاة الحياة السياسية المصرية من نموذج محاكاة مجلس النواب "برلمان الشباب"، ونموذج محاكاة مجلس الشيوخ "برلمان الشيوخ"، والكيانات الشبابية، ولجان الشباب بالأندية، وذوي الهمم والقدرات الخاصة، واتحاد طلاب جامعة الزقازيق والمعاهد العليا والمتوسطة، والجمعيات الأهلية والاتحادات والنقابات، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي لذوي الإعاقة، وغيرها من فروع المراكز القومية المتخصصة بمحافظة الشرقية.

 

 يستهدف المُنتدى؛ تنفيذ عدد 36 ورشة عمل بمراكز الشباب وفقًا للإدارات الفرعية للشباب بمحافظة الشرقية، بالإضافة لعدد من الورش الإضافية التي يتم تنظيمها وفقًا للتقدم بالاستمارة الإلكترونية للاحتياج التدريبي التي دشنتها وزارة الشباب والرياضة، للوقوف على أهم الموضوعات التي

يحتاج الشباب مناقشتها وتقديم رؤية واضحة عنها.

 

 ستنظم مديرية الشباب والرياضة بالشرقية، لقاءً بالعاصمة يحضره المُتميزين في ورش المنتدى لمناقشة القضايا التي تم طرحها وإعداد حلول مبتكرة وتكاملية لها.

 

 يُشار إلى أن وزارة الشباب والرياضة، قد نفَّذتْ مُنتدى الحوار الوطني في نسخته الأولى عام ٢٠١٦، وفي ضوء احتياج المرحلة الراهنة؛ أعلنت وزارة الشباب انطلاق نسخة مُنتدى الحوار الثانية، والذي يعمل على رفع احتياجات وافكار وآراء شباب مراكز الشباب بالقرى والمدن والمحافظات، تمهيدًا لعرضها علي القيادة السياسية بختام فعاليات المنتدى.

 

 من أهم الموضوعات التي تم طرحها الشباب في ورش منتدى الحوار الوطني الثاني للشباب التي جرت خلال أسبوعها الأول، والتي ارتبطت بالمحور الإقتصادي، متطلبات سوق العمل، وتفعيل الجمعيات الاستهلاكية لمواجهة ظاهرة غلاء الاسعار، وتفعيل الاقغتصاد الاخضر في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وابتكار آليات علمية لتحويل مخلفات البلاستيك لأنواع من البلاط المختلفة، بالإضافة إلى ضرورة إنشاء وتأسيس أكاديمية وطنية للحرف اليدوية.

 

 المحور الاجتماعي؛ ناقش الشباب فيه تداعيات الهجرة غير الشرعية، وأساليب الحد من ظاهرة التنمر، وعرض الشباب ابتكار آليات جديدة لمواجهة التغيرات المناخية، وبالنسبة للمحور السياسي تم مناقشة قانون المحليات ودور وأهمية المشاركة السياسية.