عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طب كفر الشيخ تنظم ندوة التغيرات المناخية وتأثيرها على صحة الإنسان

طب كفر الشيخ تنظم
طب كفر الشيخ تنظم ندوة التغيرات المناخية وتأثيرها على صحة ا

 نظمت كلية الطب في جامعة كفر الشيخ، اليوم الخميس، ندوة للتوعية بالتغيرات المناخية وآثارها على صحة الإنسان، بعنوان "التغيرات المناخية وآثارها على صحة الإنسان"، وذلك في إطار تنفيذ خطة عمل الجامعة للتغيرات المناخية والتوعية بمؤتمر المناخ COP27.

 

تحت رعاية الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفرالشيخ، والدكتور محمد عبدالعال، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، بإشراف  الدكتور طه إسماعيل عميد كلية الطب، وريادة الدكتور وائل الفقي وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
 

وتأتي الندوة في إطار سلسلة من الندوات التوعوية، التي تنظمها الجامعة بإشراك الطلاب في الندوات والمحاضرات وورش العمل المتعلقة، بقضايا التغيرات المناخية لرفع الوعي بمخاطر وتأثيرات التغيرات المُناخية على البيئة والإنسان وما تمثله، من عوائق في تحقيق النمو الاقتصادي وكيفية مواجهة هذه التحديات لتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

 

حضر الندوة عدد من عمداء الكليات و الوكلاء و ممثلين لأعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري والطلاب.

 

وحاضر في الندوة و الدكتور محمد عبدالعال، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، الدكتور طه إسماعيل، عميد كلية الطب، الدكتور وائل الفقي، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

وتضمنت الندوة المحاور الآتية: شرح ما يحدث فى العالم الآن من تغيرات مناخية و أسبابها، تأثير هذه التغيرات على صحة الإنسان النفسية والجسدية، كيفية

التغلب على التغيرات المناخية على مستوى الأفراد والمجتمعات، تفعيل توصيات مؤتمر المناخ كوب ٢٧ و الذي أقيم في شرم الشيخ.

 

واستفاضت الندوة، شرح وتوضيح الأهداف العامة والخاصة لنشر الوعي بتغيرات المناخ، وتناولت تعريف التغير المناخي وأسبابه الطبيعية و البشرية وتأثيره على مصر وعلى الصحة العامة للإنسان.

 

كما تمت مناقشة دور تعزيز النظم الصحية وأثره في التصدي لتهديدات التغير المناخي ومدى تأثر القطاع الصحي بتلك التغيرات.

 

وانتهت الندوة لتوصيات عدة مقترحة للتعامل مع التغيرات المناخية منها التخفيف من الانبعاثات والتكيف و لتعامل مع الآثار والخسائر، وترشيد استهلاك الكهرباء، واستخدام السيارات الكهربية وإعادة تدوير واستخدام النفايات وعمل حملات توعوية مكثفة لرفع درجات التوعية، والتأهب ورصد الأمراض الناشئة بالطب الوقائي، ومراقبة جودة الماء و الهواء والغذاء والرصد البيئي والمعملي لملوثاتهم ومكافحة نواقل الأمراض، وتقييم الصحة البيئية وسلامة الغذاء.