عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ الدقهلية يستقبل رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم بالمهندس أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب والنائب محمد الحسيني وكيل اللجنة والنائب عمرو إبراهيم أمين سر اللجنة، وأعضاء اللجنة واللواء حمدي الجزار ممثلا لوزارة التنمية المحلية وذلك  في زيارتهم لمحافظة الدقهلية وذلك بحضور أعضاء البرلمان " النواب والشيوخ" بمحافظة الدقهلية.

 

وجاء اللقاء بحضور الدكتور هيثم الشيخ نائب محافظ الدقهلية، والمهندس نبيل الطيبي السكرتير العام، ومنال الغندور السكرتير العام المساعد، وتأتي زيارة اللجنة لمحافظة الدقهلية بهدف التعرف علي المشكلات التي تعترض تنفيذ عدد من المشروعات التي تتم بنطاق محافظة الدقهلية بالتعاون والتنسيق مع الوزرات المعنية وبمتابعة من وزارة التنمية المحلية لتقديم خدمات متميزة لمواطني محافظة الدقهلية.


 هذا وقد أكد "محافظ الدقهلية" أن زيارة اللجنة اليوم للدقهلية يعد إضافة حقيقية للتعرف الوضع القائم للمشروعات التنموية الجاري والمزمع تنفيذها بنطاق الدقهلية والعمل على الإرتقاء بها وحل مشكلاتها وازالة كافة المعوقات التي تعترض تنفيذها.


وأشار " مختار" أنه بالتعاون التام مع اللجنة ستكون الدقهلية نموجا يحتذي به  بين المحافظات في تحقيق أعلى معدلات الإنجاز للمشروعات التي تستهدف تقديم خدمات متميزة للمواطنين في جميع مجالات قطاعات المرافق والخدمات عملا على إرضاء المواطنين وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية..
وقد إستعرض " مختار " خلال اللقاء ماتم إنجازة من مشروعات خلال الفترة الماضية تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية حيث أوضح محافظ الدقهلية أنه منذ توليه المسئولية في 27 نوفمبر 2019 قد بدأ العمل من عدد عدد من المحاور تنفيذا  لتوجيهات رئيس الجمهورية والتي تشمل محاور تركز على بناء الانسان المصرى وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ،والإستفادة من الأصول الغير مستغلة ،وتعظيم الإيرادات الحكومية ،وتحسين البيئة العامة والارتقاء بالمظهر الحضارى ،والتواصل المباشر مع السادة الوزراء وأيضا توفير المناخ الملائم للموظفين لتقديم خدمات حكومية متميزة للمواطنين.
وقال " مختار" أن من أبرز ماتحقق من إنجازات خلال تلك الفترة بمحافظة الدقهلية يشمل مضاعفة الخطة الاستثمارية العام المالى 2020/ 2021 لتصل ما قيمته 613 مليون جنيه وذلك لتعظيم إستفادة  المواطنين من الخدمات المقدمة لهم فى قطاعات الكهرباء والرصف وتحسين البيئة والامن والدفاع المدنى والمرور .
وكذا انشاء المركز التكنولوجى لخدمة المواطنين بديوان عام المحافظة ( منظومة الشباك الواحد) بتكلفه 1.2 مليون جنيه وربطه بالمراكز التكنولوجية بنطاق المحافظة.
وأضاف " محافظ الدقهلية " أن تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة كان من المشروعات التي أخذت إهتماما كبيرا خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أنه تم توقيع بروتوكول لتطوير المناطق العشوائية بقيمه 269 مليون جنيه وشملت اوجه التطوير ( الصرف الصحى / مياه الشرب / الرصف / تركيب انترلوك/ اعمال كهرباء ) فى كل من المنصورة وبلقاس وبلغت قيمة تطوير منطقة سندوب بالمنصورة بتكلفة 116 مليون جنيه ومنطقة سوق ستوتة بتكلفة 143 مليون جنيه ومنطقة وسط المدينة ببلقاس بتكلفة 10 مليون جنيه.
هذا بالإضافة إلى التطوير للمناطق العشوائية بعزبة صقر وسوق السمك ومثلث برقين بالسنبلاوين بتكلفة تقديرية 58 مليون جنية بتمويل صندوق تطوير العشوائيات التابع لمجلس الوزراء للإرتقاء بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين الأعمال تستهدف الإرتقاء بخدمات المرافق ويقوم على تنفيذه الهيئة العربية للتصنيع ويستغرق تنفيذ المشروع 12شهر من تاريخة.
وأيضا مشروع تطوير عشوائيات بمدينة بلقاس من حيث يجري تنفيذ أعمال تستهدف الإرتقاء بخدمات مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء وتركيب حنفيات حريق وكذا أعمال الرصف والانترلوك وذلك وفقا للبروتوكول الموقع بين محافظة الدقهلية وصندوق تطوير العشوائيات التابع لمجلس الوزاراء، في مارس الماضي وذلك لتطوير 3 مناطق في مدينة بلقاس وهى ( عزبة جاد - عزبة المريسي - وعزبة أبو عطيه- واوبور النور )بتكلفة قدرها 56 مليون و تم بالفعل البدء في أعمال التطوير في مايو  الماضي ومدة تنفيذ المشروع 12شهر..
هذا فضلا عن مشروع الأبراج السكنية بارض حي شرق يتضمن إنشاء عدد 11 برج سكني بالمنطقة، وذلك بعدد 956 وحدة سكنية وعدد 24 محل.
وكذلك مشروع مساكن الجلاء فهو يستهدف إنشاء 700 وحدة سكنية بعدد 7 عمارات سكنية مكان المساكن القديمة  بموقع أرض المشروع..
وأشار " مختار" إلى تنفيذ مشروع تطوير دورات المياه العمومية بالشوارع والميادين بمدينه المنصورة بعدد 166 دورة مياة  بتكلفة 3.5 مليون جنيه.
 كما أضاف " المحافظ" أنه تم إنشاء عدد 2 مرسى للأتوبيس النهرى بتكلفة 6.12 مليون جنيه للربط بين المنصورة وطلخا وجارى دراسة انشاء عدد 2 مرسى بمدينة شربين، وتم حل مشكلة الصرف الصحى بتقسيم 15 مايو بمدينه جمصة والقائمة منذ اكثر من عشر سنوات بتكلفة 65 مليون جنيه، وكذا حل مشكله ابراج التعاونيات بعد توقف دام 16عام بعدد 11 برج بعدد وحدات 968 وحده سكنية حيث تم  تدعيم محطة الصرف الصحى لتستوعب تصرفات 11 برج سكنى ، وتم تعديل مكان لبناء المول التجارى بدلا من هدم المسجد القديم.
وفي قطاع النظافة قال محافظ الدقهلية أنه تم نقل مقلب سندوب التاريخى بمدينه المنصورة الى المدفن الصحى بقلابشو بتكلفة تقارب ال100 مليون جنيه  ( مليون طن من المخلفات ) بالمقلب المذكور، كما تم التعاقد لإنشاء 5 مصانع لتدوير المخلفات بالمنزلة وميت غمر والسنبلاوين ودكرنس وفي المقدمة منهم مصنع تدوير المخلفات ( المانى / هولندى) بسندوب /م. المنصورة ،بتكلفة 150 مليون جنيه من خطه وزارة التنمية المحلية  وجارى العمل به حاليا على قدم وساق لبدء التشغيل التجريبى له وافتتاحه قريبا.
مضيفا أن تم التعاقد مع وزارة الانتاج الحربى لتوريد عدد 83 معده لتحسين البيئة بتكلفة 91 مليون جنيه مع توفير 22.5 مليون جنيه نتيجه التعاقد قبل بداية العام المالى وتم توريدهم بالكامل للمحافظة، بالإضافة إلى رفع كفاءة عدد 514 معدة نظافة عن طريق الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بقيمه 35 مليون جنيه بتمويل من وزارة التنميه المحلية، كما تم تدعيم منظومة النظافه بعدد 17 عربة مكنسية بقيمه بلغت 29 مليون جنيه وبعدد 7000 صندوق قمامة باحجام متنوعة وصناديق تمنع وصول النباشين بمشاركة المجتمع المدنى ، وتم مؤخرا إنشاء جهاز جديد لنظافة وتجميل المنطقة المركزية " شرق وغرب المدينة ومركز المنصورة ليعمل بعدد 153 معدة نظافة وفرق عمل علي

ثلاث فترات يومية، والسعي لتنفيذ منظومة الجمع المنزلي للقمامة من اول اغسطس كمرحلة اولي في نطاق حي غرب المنصورة.
وفي قطاع الرصف قال " المحافظ"  تم إعادة رصف الطرق والشوارع بنطاق المحافظة بتكلفة 250 مليون جنيه، وتم إستحداث محور جديد لربط مدينتى المنصورة وطلخا ( طريق شرنقاش) بتكلفه 50 مليون جنيه من خطه وزارة التنمية المحلية، وكذا إستحداث محور جديد لربط مدينتى المنصورة وطلخا ( انشاء مطلع ومنزل لكوبرى الجامعة بتكلفة 186 مليون جنيه من خطة وزارة النقل، وأيضا تم  توفير وتشغيل اول ماكينة تخطيط للطرق والشوارع بتكلفة 1.250 مليون جنيه.
وفي مجال التجميل للشوارع والميادين قال " مختار" أنه تم إطلاق مبادرة ميدان حضارى فى كل حى و مركز ومدينة بتكلفة 7.6 مليون جنيه وبمشاركة المجتمع المدنى حيث تم تطوير ميدان الهابى لاند وميدان الأديب وميدان الغرفة التجارية وميدان الشيخ حسانين وميدان الكتاب بالاضافة الى الميادين الهامة بدكرنس والمطرية وجمصة ومعظم مدن المحافظة، وتم الإرتقاء بالمظهر الحضارى لمبنى ديوان عام المحافظة بتكلفة 2.7  مليون جنيه ،كما تم  إعاده رصف الطرق والشوارع بنطاق المحافظة بتكلفه 235 مليون وازاله بعض المعوقات مثل نقل مواقف / اكشاك/ أسواق عشوائية.
وفي مجال توفير فرص العمل الحر لأبناء الدقهلية أوضح " مختار" أنه تم إنشاء (2 شارع306) باجمالى 82 فرصة عمل بايجار سنوى واحد مليون جنيه ليكون متنزه راقى للمواطنين بتكلفه 400 الف جنيه وبمشاركة المجتمع المدنى.
وفي قطاع المجازر قال المحافظ أنه تم تطوير عدد من المجازر بتكلفة 28 مليون جنيه  وعددهم 3 مجازر رئيسية كمرحلة اولى ( مجزر المنصورة العمومى بميت الكرماء / مجزر دكرنس.
وفي مجال التعديات أوضح " مختار" أنه  تم إسترداد  مساحه قدرها 51 فدان لتعود الى أحضان بحيرة المنزلة وإزالة كافة معوقات التطوير والتنمية لبحيرة المنزلة في اطار مبادرة السيد رئيس الجمهورية "المشروع القومي لتطوير البحيرات المصرية ".
ومن ناحية أخرى قال " محافظ الدقهلية أنه خلال عامين بلغ عدد المخططات الإستراتيجية والتفصيلية والمعدلة للمدن والمراكز والقرى على مستوى المحافظة، 132 مخططا وذلك من خلال خطة شاملة تم اعدادها وتنفيذها من خلال الادارة العامة للتخطيط العمرانى والهيئة العامة للتخطيط العمرانى والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وذلك للتيسير على المواطنين في الحصول على التراخيص اللازمة للبناء فى المدن والقرى.
وفي مجال الجهود الذاتية قال " مختار" أن هناك جهود مكثفة لدعم جهود ومشاركات المجتمع المدنى مع المحافظة فى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى كافة المجالات حيث بلغت إجمالى مساهمات المجتمع المدنى مع أجهزة المحافظة ما قيمته ما يزيد على 34 مليون جنيه.
ومن جانبه أوضح المهندس احمد السجيني رئيس اللجنة أن من " أهداف الزيارة للدقهلية اليوم هو  تفقد المشروعات على أرض الواقع وتقديم الدعم اللازم للمحافظة من قبل اللجنة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية وإبراز مايتم للمواطنين.
وأضاف رئيس اللجنة بأنه سيتم  عرض تقرير شامل في نهاية الزيارة لايقل عن مائة صفحة بكافة المشروعات المدرجة والجاري تنفيذها لتذليل العقبات لإنجازها بالتعاون مع كافة الوزرات المعنية من خلال وزارة التنمية المحلية.
وإختتم السجيني حديثه قائلا بأن "الدولة المصرية تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف الحكومة وتنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية عملا على إرضاء المواطنين وتقديم خدمات متميزة في كافة القطاعات وأن ما إستعرضه محافظ الدقهلية من إنجازات دليل قوي على يؤكد على أن جهود كبيرة قد بذلت من أجل تحقيق أهداف الدولة المصرية.
وفي نهاية اللقاء دار حوار مفتوح لأعضاء اللجنة والسادة أعضاء البرلمان بالدقهلية حول الرؤى والمقترحات التي تستهدف الإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في كافة القطاعات.
وقد تفقد مختار ومرافقوة أعمال التطوير التي تمت بالديوان العام منها متحف أعلام الدقهلية والمركز التكنولوجي وقاعات الاجتماعات..   
هذا ويقوم " مختار " ورئيس لجنة الإدارة المحلية والسادة أعضاء اللجنة  ونواب البرلمان " النواب والشيوخ" بالدقهلية  بعدد من الزيارات الميدانية لمواقع العمل في عدد من المشروعات الكبري والتنموية الجاري تنفيذها والمزمع تنفيذها ببعض مراكز ومدن الدقهلية، في مدينة المنصورة  ودكرنس ومنية النصر وبني عبيد.