رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دورة تدريبية لمسئولي إعلام الإدارات الصحية في سوهاج


إنطلقت فعاليات الدورة التدريبية عن مردود تنظيم الأسرة وتعريف تنظيم الأسرة لمسئولي إعلام تنظيم الأسرة بالإدارات الصحية والتي إفتتحها الدكتور هاني مصطفى جميعه وكيل وزارة الصحة بالمحافظة وذلك بقاعة دار سلامة عبد الله.


يحاضر بالدورة كلا من الدكتور جمال قريشي مدير مكتب جون سنو بسوهاج والدكتورة عبير ابو المجد مدير إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية والدكتورة مني حنا مشرف تنظيم الأسرة والدكتورة حنان فاروق مشرف طبي .


  كانت الجلسة الأولى عن مردود تنظيم الأسرة وتعريف تنظيم الأسرة لأن ذلك هو التخطيط الإيجابي والفعال لبناء أسرة قوية وناجحة وقادرة علي تحقيق التنمية للمجتع .


وأن مفهوم تنظيم الأسرة هو سلوك حضاري يوفر للزوجين الخيار المناسب للتحكم بموعد البدء بإنجاب الأطفال وعددهم والفترة بينهم ومتي يجب التوقف عن الإنجاب كل حسب ظروفه وبموافقة الزوجين معا ضمن الإطار الصحي الذي يركز علي صحة الأم والطفل .
 
وأن تنظيم الأسرة يعني المباعدة بين الولادات لحماية الام من الإصابة  بمرض هشاشة العظام وفي سن مبكر  بسبب نقص الكالسيوم من الجسم وظهور التشوهات في عظام منطقة الحوض والعمود الفقري بسبب الحمل المبكر والإصابة بالعديد من الأمراض مثل سوء التغذية والانيميا والاجهاد العصبي. 


وتناولت الدورة الفوائد التي تعود علي الأسرة وعلاقة تنظيم الأسرة بالنمو السكاني والاقتصادي وحماية المجتمع من الجرائم وانتشار السرقة والفساد عند ازدياد أعداد أفراد الأسرة دون تنظيم وإتاحة الفرصة لكل طفل للحصول علي تعليم جيد

وظروف معيشية واقتصادية أفضل واتاحة الفرصة لكل أسرة للتخطيط لمستقبلها بشكل أكثر وضوحاً .


وأشاد الدكتور هاني جميعه بدور إعلام تنظيم الأسر المهم والفعال للترويج والدعايا عن خدمات تنظيم الأسرة .


واوضح الدكتور جمال قريشي مدير مكتب جون سنو أن الهدف من التدريب هو النهوض والرقي بخدمات تنظيم الأسرة وللحد من الزيادة السكانية .


وأكدت الدكتورة عبير ابو المجد مدير تنظيم الاسرة على ضرورة تكثيف الجهود من جميع فرق عمل تنظيم الاسرة لزيادة نسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة للحد من الزيادة السكانية .


وقالت الدكتورة مني حنا بأن للرجل دور مهم وايجابي في تنظيم الاسرة ولابد من مشاركته ووضحت ايضا مردود تنظيم الأسرة على صحة الأم والطفل والأسرة وايضا مردوده علي المجتمع باكمله . 


وقدمت الدكتورة حنان فاروق شرحا مفصلا حول الشائعات التي تطارد وسائل تنظيم الأسرة وكيفية الرد عليها والاستعداد للحمل الأمن وأهمية المتابعة المستمرة حرصا علي صحة الأم والطفل .