عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ورشة عمل عن مشاكل التغيرات المناخية على أشجار المانجو بزراعة الإسماعيلية

 

علي هامش معرض اجري بيزنس الزراعي القي الدكتور علاء جمعة استاذ البساتين بكلية زراعة قناة السويس محاضرة عن مشاكل التغيرات المناخية علي اشجار المانجو وطرق التغلب عليها.

 

 وقال جمعة، تتعرض اشجار المانجو في مصر لتغيرات جوية جديدة من انخفاض درجة الحرارة لدرجة الصقيع مع ارتفاع درجات الحرارة لم يسبق لها مثيل في السنوات الاخيرة تؤدي الي القضاء علي محصول المانجو اذا لم نتحرك للتغلب علي هذة التغيرات  في البداية يجب علي المزارعين متابعة الارصاد الجوية من خلال النشرة الجوية للارصاد لتلافي المشاكل التي تسببها درجات الحرارة سواء المنخفضة او المرتفعة  حيث يوجد شروط للتحول من الخضري الي زهري اهمها زيادة عنصر الكربون عن عنصر النيتروجين بمعني زيادة المواد الكربوهيدراتية عن عنصر النيتروجين  ولوحدث العكس سيؤدي الي نمو خضري علي حساب الازهار وبالتالي فقد المحصول وبالتالي يجب امداد الشجرة بالعناصر الغذائية والاوكسينات لتلافي تلك المشاكل.

 

ونوة الي مكافحة مرض العفن بعد جمع المحصول مباشرة بالتقليم الجيد وعدم تاخر الخدمة الشتوية لنفس السبب والكافحة بمركب بمركب كلينر.

 

  واوضح علي اهمية ازالة

التزهير المبكر حتي مننصف فبراير عدا صنف الزبدة والنعومي فيتم ازالة التزهير المبكر حتي منتصف يناير .

 

واشار الي مكافحة تاثير الصقيع علي اشجار المانجو وطرق الوقاية وحذر في حالة حدوث الصقيع لمدة 3 سنوات وخصوصا الاراضي المنخفضة يجب التفكير في زراعة اشياء اخري غير المانجو .

 

وقال بعد عملية التزهير والتلقيح والعقد بنسبة 80% يحب مكافحة الحشرات ب مبيد حشري جهازي لانها تسبب في خدش وتساقط الثميرات .

 

واشار الي تركيبة التحجيم التي تساعد علي زيادة انتشار الجذور والثمار والانتاج وهي من الطبيعة وامنة علي التربة وعلي جودة الثمار ولاتترك اي اثار للعناصر  داخل الثار  وفي نهاية المحاضرة دارت مناقشات واستفسارات من السادة الحضور والاجابة عليها