عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مزارعو البطارطة.. محصول الأرز والجانى مصرف «فارسكور»

بوابة الوفد الإلكترونية

يستغيث مزارعو الأرز بقرية البصارطة بدمياط من انسداد مصرف فارسكور الممتد بين البصارطة والروضة الذى أدى لتدفق مياه الصرف التى كادت أن تغرق الأراضى الزراعية المنزرعة بالأرز مسببًا كارثة لمزارعى أكثر من 150 فدانًا نتيجة خلل فى تركيب مواسير الرى المغطي، والتى قام المقاول المسئول بوضع مواسير 70 بوصة بدلًا من 150 بوصة، كما زعم أهالى القرية مما أدى لتراكم المخلفات داخلها وانسدادها.

يقول نسيم السرى مزارع: منذ أكثر من خمس سنوات ونحن نصرخ لإنقاذ الأرض التى أصبحت مهددة بالبوار نتيجة إغراقها بالماء وتلف محصول الأرز الذى نضع عليه الامال طول العام، لكن صرخاتنا وآهاتنا ضاعت بين مكاتب الرى والصرف وبين محافظ ذاهب وآخر آتٍ، ليبقى الوضع على ما هو عليه وتبقى الكارثة تدمر الأرض وتتلف المحصول بحجة عدم وجود ميزانية كافية.

كما توجه للمحافظ السابق الذى وعده بتغيير المواسير فى شهر 6 من العام الماضى ولكن للأسف لم

يتم تغيير المواسير.

وأضاف محمد البهنسى أن السبب انسداد جزء من الرى المغطى مما أدى لاندفاع الماء بالأراضى الزراعية وهو ما يهدد الأرض بالغرق وتلف محصول الارز الذى ظل الفلاح يكد طول العام لزراعته لسداد ديونه، فمنهم من يستاجر الأرض وينتظر حصاد الأرز لسداد قيمة إيجاره وتغطية مصاريفه وبهذه الطريقة سيتلف المحصول ويزج بالكثير فى السجون مما يشكل خراب للفلاح.

وعلق سعيد المزلاوى:

أين المسئولون فى الزراعة والرى.. ولماذا يتجاهلون  شكوانا؟ ما يحدث كارثة تهدد زراعة الأرز وتهدد الأرض الزراعية بالبوار.. ولا ندرى لمن نلجأ بعد أن قصدنا كل المكاتب ولا حياة لمن تنادي.