رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلماني: مبادرة التقليل من استهلاك الدواء تستحق الإشادة والدعم

محمد عبد الله زين
محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب

أكد محمد عبدالله زين الدين، نائب ادكو ووكيل لجنة النقل بمجلس النواب، ضرورة ترشيد استهلاك الدواء، وترشيد ما يتم انفاقه عليه، والبعد عن الاستخدام الخاطئ له.

وأشار إلى أن مبادرة "دواء من غير لازمة يعمل أزمة"، والتي أطلقتها مديرية الصحة بالبحيرة  تستحق الإشادة والدعم، حيث تهدف إلى التوعية بالاستخدام الآمن والفعال وفق المعايير الدولية وتوعية الأطباء من خلال عمل قائمة بالأدوية المهمة والضرورية. 

وأوضح زين الدين أن الاستعمال غير الملائم للأدوية يتخذ عدة أشكال، مثل استعمال عدد كبير من الأدوية، الإفراط في استعمال المضادات الحيوية والحقن عدم وصف الأدوية وفق الدلائل الإرشادية السريرية، التطبيب الذاتي غير المناسب، مؤكدًا أن الإفراط الدوائي يمكن أن يضر بعملية الامتصاص والمحافظة على المركبات الغذائية في الجسم، وحدوث خلل

في النشاطات الحيوية التي يفترض أن يقوم بها الجسم، مضيفا الى ان مصر تعد من أكثر الدول المستهلكة للأوية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

واشار النائب، الى ضرورة التركيز على الوقاية من الأمراض بدلاً من علاجها لتخفيف الحمل الواقع على ميزانية الدولة فى علاج الامراض بعد الاصابة بها، وطالب بتوعية و تدريب صناع القرار بمجال الدواء عن كيفية استغلال الموارد الدوائية بشكل صحيح،وتدريب الأطباء على الاستخدام الصحيح للأدوية وعدم هدرها، كذلك توعية المرضى المستخدمين للدواء.