رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من يتولى اختصاصات طارق عامر لحين تعيين المحافظ الجديد؟

جمال نجم نائب المحافظ
جمال نجم نائب المحافظ

من الذي يتولي اختصاصات محافظ البنك المركزي لحين تعيين محافظ جديد للبنك المركزي المصري بعد تقديم طارق عامر استقالته.

 

اقرأ أيضا.. مبادرات البنك المركزي في 7 سنوات تحت رئاسة طارق عامر

 

وفقا لقانون رقم 194 لسنة 2020 والخاص بقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي يتولي جمال نجم نائب المحافظ جميع اختصاصات ومهام محافظ البنك المركزي لحين تعيين رئيس الجمهورية لمحافظ جديد وبعد موافقة البرلمان.

 

وتنص المادة 17 يكون للبنك المركزي محافظ بدرجة نائب رئيس مجلس الوزراء، يصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية، وبعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه، ولمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، ويحدد القرار المعاملة المالية له، ويحظر على المحافظ ما يحظر على الوزراء، ويعامل المحافظ من حيث المعاش معاملة نائب رئيس مجلس الوزارء، يكون قبول استقالة المحافظ بقرار من رئيس الجمهورية.

 

ويكون للمحافظ نائبان، يتعين كل منهما بقرار من رئيس الجمهورية بناءً على ترشيح المحافظ لمدة

أربع سنوات قابلة للتجديد، ويحدد القرار المعاملة المالية لهما. وفي حالة غياب المحافظ أو وجود مانع لديه يحل محله في ممارسة اختصاصاته أقدم النائبين، فأن غاب النائب حل محله النائب الأخر.

 

ويعامل نائب المحافظ من حيث المعاش معاملة الوزير، ويكون قبول استقالته بقرار رئيس الجمهورية، كما يكون للمحافظ وكلاء يعينون بقرار من مجلس الادارة بناءً على ترشيح المحافظ.

 

وتنصب المادة 2 من القانون على أن البنك المركزي جهاز رقابي مستقل، له شخصية اعتبارية عامة، ويتبع رئيس الجمهورية، ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والاداري، ويؤخذ رأيه في مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بمجال عمله.