رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مبادرات البنك المركزي في 7 سنوات تحت رئاسة طارق عامر

مبادرات البنك المركزي
مبادرات البنك المركزي في 7 سنوات تحت رئاسة طارق عامر

 بعد 7 سنوات قضاها طارق عامر، في منصبه كمحافظ للبنك المركزي، قدم الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، الشكر لطارق عامر على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسؤولية البنك المركزي ويقبل اعتذاره عن الاستمرار في منصبه، كما أصدر قرارًا جمهوريًا بتعيينه مستشارًا لرئيس الجمهورية.

 

اقرأ أيضًا.. جوائز حصدها طارق عامر خلال فترة رئاسته للبنك المركزي

 

 طارق عامر

ويُذكر أن طارق عامر تم تعيينه محافظاً للبنك المركزي منذ 27 نوفمبر 2015، خلفًا للمحافظ السابق هشام رامز، وتم تجديد الثقة له لولاية ثانية في نوفمبر  2019، لمدة 4 سنوات، وكان من المفترض أن تنتهي هذه الولاية في نوفمبر المقبل.

 

وأطلق البنك المركزي في عهد طارق عامر عدة مبادرات علي مدار السنوات السابقة، شملت مبادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير فرص العمل للشباب والمرأة وتمكين الفئات المهمشة من التنمية.مبادرات البنك المركزي تحت رئاسة طارق عامر.

 

 طارق عامر

مبادرات البنك المركزي تحت رئاسة طارق عامر :

 

مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة:

في 2016، أطلق طارق عامر مبادرة لدعم ومساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى أطلقت بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسى، على أن تستمر المبادرة لمدة 4 سنوات، ويتم تخصيص 20% من محافظ البنوك الائتمانية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأيضاً متناهية الصغر بفوائد ميسرة تصل إلى 5 و7%.

 

واستهدف عامر فى خطته ضخ 200 مليار جنيه لتلك المشروعات خلال فترة المبادرة، وتمكنت البنوك من ضخ نحو 146 مليار جنيه حتى نهاية سبتمبر 2019 لعدد كبير من المشروعات الصغيرة المتوسطة.

 

مبادرة لتمويل المنشآت السياحية:

وفى فبراير 2017، أطلق طارق عامر، مبادرة لتمويل عمليات الإحلال والتجديد للمنشآت السياحية والفندقية بقيمة 5 مليارات جنيه على أن توفر البنوك التمويل بنسبة 75% بسعر فائدة 10%، وبحد أقصى 10 سنوات، وفقاً للدراسة الائتمانية للعميل.

 

مبادرة لتسوية المديونيات:

وفى يونيو 2018، أطلق البنك المركزي مبادرة لتسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من 10 ملايين جنيه وجميع مديونيات العملاء الأفراد

غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية وفقاً لمركز هؤلاء العملاء فى نهاية ديسمبر 2017، سواء المتخذ أو غير المتخذ ضدهم إجراءات قضائية مع البنوك المشاركة فى المبادرة، وشارك فى المبادرة 8 بنوك حكومية، مستهدفاً استفادة أكثر من 3.5 ألف شركة و337 ألفاً من الأفراد بأصل مديونية تبلغ 16.8 مليار جنيه.

 

التحول إلى مجتمع لا نقدى:

ومع بداية 2019، أعلن عامر عن إصدار بطاقة ميزة فى إطار استراتيجية التحول إلى مجتمع لا نقدى، وتتيح ميزة إتمام جميع المعاملات المالية من خلالها كالسحب والإيداع وتحويل الأموال والمدفوعات مثل فواتير الكهرباء والمياه والغاز، وصرف أنواع الدعم المختلفة.

 

مبادرة التمويل العقاري:

واطلق البنك المركزي مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل إذ خصص الجهاز المصرفي محفظة 10 مليار جنيه تم زيادتها لـ20 مليارا.

 

مبادرة رواد النيل:

وفى فبراير 2019، أطلق طارق عامر، وهو محافظ للبنك المركزي، مبادرة جديدة تحمل اسم رواد النيل التى تهدف لدعم نمو الشركات الصغيرة وتشجيع تأسيس الشركات الناشئة فى القطاعات الاقتصادية المستهدفة.

 

مبادرة ضمان عمليات الاستيراد:

وفي فبراير 2022، أطلق البنك المركزي المصري مبادرة جديدة لضمان عمليات الاستيراد من خلال تغطية المخاطر المصاحبة لإصدار الاعتمادات المستندية عبر البنوك، وتستهدف هذه المبادرة العملاء الذين لهم سابقة تعامل للاستيراد من خلال مستندات التحصيل فقط ومن ذات البنك.