عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير اقتصادي: الاقتصاد العالمي ينزف ومعدل الجريمة سيرتفع

الاقتصاد العالمي
الاقتصاد العالمي

قال الدكتور أحمد معاطي الخبير الاقتصادى لـ" الوفد" أن الشعب المصري في نعمة كبيرة لأن الدولة مازالت قادرة علي توفير كل أنواع السلع حتى إذا ارتفعت أسعارها لحد ما، لافتا إلي أن العالم وصل لمرحلة اقتصادية سيئة ويتسابق حول توفير السلع مهما كان سعرها ، مما أجبر بعض الدول التي كانت تصدر سلع استراتيجية بدأت تتوقف عن ذلك كالهند التي قررت وقف تصديرها للقمح، في الوقت الذي نجحت مصر في تأكيد اتفاقها معها ومع بعض الدول الأخرى.
 
وأضاف معاطي إن مصر نجحت في استثمار هذه الازمة بزيادة صادراتها ب٢٠% في الربع الأول من ٢٠٢٢ مقارنة بالربع السابق، وهذا يؤكد قوة مصر الإنتاجية في الصناعة والزراعة الفعلية.

وعن قراءته للوضع الاقتصادي العالمي قال معاطي العالم يمر بفترة صعبة ؛ الاقتصاد العالمي ينزف بسبب استمرار الحرب الروسية الاوكرانية ، وان هذه الفترة تتسم بعدم وضوح الرؤية وعدم اليقين ولا يوجد أحد يعلم متى تنتهي هذه الأزمة العالمية.
 
وأوضح معاطي أن ما يحدث هو بمثابة مؤشر خطير
خاصة للدول الفقيرة والنامية ، وأشار إلي أن المؤشر حاليا يتجه  لمرحلة أصعب وهي (إفلاس الدول) .
 
وذلك يعني أن الدول لن تكون قادرة على الوفاء بالتزاماتها من الديون الخارجية،ولن تكون قادرة على الوفاء باحتياجات شعوبها من السلع الاساسية، وبالتالي تزيد معدلات البطالة مما يتسبب ارتفاع في مستويات الجريمة، لافتًا إن الدول التي ستنهار يبدأ شعبها بالتنقل كلاجئين للدول الأخرى وهنا الكل سيتأثر بالازمة.
 
يذكر أن  رئيس وزراء سريلانكا أعلن لشعبه نفاذ البنزين من البلاد وأن مخزون النفط يكفي يوم واحد، وإن الدولة غير قادرة على توفير احتياجات الشعب الأساسية  لعدم توافر الدولار لديها، استطاعت مصر توفير السلع الغذائية والمواد البترولية وخلف فائض للتصدير.