عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فاروس: تحول قطاع البتروكيماويات من الازدهار إلى الاضطراب تأثرا بـ "كورونا"

لوجو فاروس القابضة
لوجو فاروس القابضة للاستثمارات المالية

كشفت مذكرة بحثية لشركة فاروس للاستثمارات المالية  تأثر قطاع البتروكيماويات  تأثرًا كبيرًا بجائحة كورونا، ليمتد من مرحلة ازدهار في المبيعات إلى حالة من الاضطراب الشديد في السوق. وفيما يلي أبرز النقاط التي جاءت في حديثنا مع شركات القطاع:

 

قالت المذكرة أن المصانع قادرة على العمل طوال اليوم (24 ساعة)، بواقع دورتين عمل في اليوم (ثمان ساعات وست عشرة ساعات) لتوافق مع قرار الحظر الصحي. وتحرص الشركات أيضًا على ألا يحضر أكثر من 50% من طاقمها الإداري إلى مقراتها في اليوم الواحد.

 

وأشارت المذكرة إلى ارتفاع الطلب المحلي علي منتجات الصودا الكاوية والكلور، لأنه من مدخلات تصنيع منتجات التنظيف.

كما أشارت إلى أنه في شهر مارس، تمكن المنتجون من زيادة الأسعار ورفع الطاقة الإنتاجية لتلبية احتياجات الطلب المحلية، و  يدفع المنتجون الآن رسوم مخفضة مقابل حصولهم على الكهرباء، المادة الخام الأساسية، بعد خفض أسعار الكهرباء في مصر بواقع 0.10 جنيه لكل كيلوواط في الساعة.

كما أوضحت أنه بالنسبة لمنتجات الصودا الكاوية والكلور لم يقل الطلب العالمي عليها، في ظل الاحتياج الكبير لها في

عمليات الزراعة.

وارتفعت أسعار صادرات اليوريا المصرية مؤخرا إلى 265 دولار للطن بعد انقطاع سلسلة التوريد من الصين، لكنها عادت لتنخفض إلى 245 دولار للطن بعدما بدأت معدلات التشغيل في الصين تعود ببطء لطبيعتها.

كما تمكن المنتجون من الحفاظ على معدلات استخدام كاملة (أي بنسبة 100%) في الربع الأول 2020، مع عدم تأثر الصادرات. و لكن لا توجد رؤية مستقبلية واضحة في الربع الثاني 2020، خصوصا لالطلب العالمي.

 

وبالنسبة للأسمدة الفوسفاتية فقد تراجعت معدلات الطلب عليها في السوق المحلي خلال الربع الأول نتيجة عوامل موسمية، ولا توجد رؤية مستقبلية واضحة لها في الربع الثاني 2020، لذاانخفضت معدلات الاستخدام في المصانع بعدما أصبحت رؤيتها المستقبلية للصادرات ضبابية في هذه اللحظات.