رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

QNB:يحقق 8.5 مليار جنيه أرباحًا خلال عام 2019

بوابة الوفد الإلكترونية

كشفت نتائج أعمال بنك قطر الوطنى الأهلى QNB عن نتائج أعماله خلال عام 2019 مقارنة بالعام السابق 2018، وحقق البنك صافى أرباح مجمعة بلغت 8.522 مليار جنيه بنسبة ارتفاع 18%، وبلغ صافى الأرباح المستقلة 8.322 مليار جنيه بزيادة 20 %.

وارتفعت محفظة القروض والسلفيات (بعد خصم المخصص) إلى 154مليار جنيه مصرى بنهاية ديسمبر 2019 بنسبة نمو 12% مقارنة بديسمبر 2018وليستحوذ البنك على حصة سوقية من إجمالى القروض بلغت 8.61% وفقا لآخر بيانات البنك المركزى أكتوبر2019.

وتشير البيانات إلى أن البنك يتمتع بمعدل توظيف عالٍ للودائع حيث بلغت نسبه إجمالى القروض إلى الودائع77% مقارنة بمتوسط القطاع المصرفى والبالغ 44% مما يشير إلى تركز أعمال البنك على تمويل الاقتصاد، والمشروعات القومية، والتركيز على العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية فى كافة العملات.

قال محمد الديب رئيس مجلس الإدارة إن البنك يدعم بقوة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهو ما جعل نسبة التسهيلات الممنوحة لهذا القطاع تتجاوز 21.4 فى المائة من إجمالى التسهيلات الممنوحة حتى نهاية العام الماضي، وهو ما يعنى تخطى النسبة المقررة من البنك المركزى مشيرا إلى أن البنك كان له السبق بين البنوك العاملة فى القطاع المصرفى فى الوصول لهذا الهدف.

وأشار إلى مواصلة البنك دعمه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج متكامل لا يقتصر فقط على تقديم خدماته المصرفية المميزة، بل يمتد إلى توفير حلول متكاملة من خلال الشركات التابعة ك QNB AA لتأمينات الحياة وQNB AA للتأجير التمويلى و QNB  AAللتخصيم بالإضافة إليQNB AAلإدارة الأصول،وذلك عن طريق شبكه فروع البنك والتى يتواجد بها فريق من المتخصصين لخدمة هذه الشريحة الهامة من العملاء.

وأضاف أن نسبة القروض غير المنتظمة 2.79%فى نهاية ديسمبر 2019 والتى تعد من أفضل النسب فى القطاع المصرفي، موضحا أن المؤشرات تؤكد على جودة الأصول بعد تطبيق معيار IFRS 9بداية من عام 2019 بناءً على التعليمات الصادرة من البنك المركزي.

وبلغت نسبة تغطية المخصص للقروض دون المستوى 163%. وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى20.65% فى ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية مع خلو المحفظة الاستثمارية للبنك من أى أصول خطرة.

وتشير نتائج أعمال البنك إلى أن إجمالى الأصول المجمعة بلغت 273 مليار جنيه مصرى بنهاية ديسمبر 2019 بزيادة قدرها 6% مقارنة بديسمبر 2018. وبلغت ودائع العملاء 208 مليارات جنيه، وبلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالى الودائع 5.00% فى أكتوبر2019(طبقا للبيانات المتاحة من البنك المركزى).

وقال الديب إن النتائج الايجابية تؤكد كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التى ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطى الأزمات والتصدى للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التى ازدادت إلى 227 فرعا والتى تمثل تغطية جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات.