رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكومة هونج كونج تتوقع أول ركود سنوي منذ الأزمة المالية العالمية

هونج كونج الصينية
هونج كونج الصينية

 خفضت حكومة هونج كونج الصينية من توقعاتها للنمو الاقتصادي هذا العام، بسبب مرور المدينة بموجة واسعة من الاضطرابات السياسية، حيث توقعت الحكومة أن الاقتصاد سيشهد الانكماش السنوي الأول منذ الأزمة المالية العالمية.

 

 أعلنت الحكومة، في بيان يتضمن البيانات النهائية للربع الثالث، أن الناتج المحلي الإجمالي سينكمش بنسبة 1.3% في عام 2019 مقارنة بالعام السابق، كما أظهرت البيانات انكماش الاقتصاد في الربع الثالث 3.2% على أساس فصلي، وعلاوة على ذلك تقلص حجم الصادرات عن العام السابق بسبب تدهور التوقعات العالمية.

 

 وأضافت الحكومة أن اقتصاد هونج كونج شهد تدهورًا مفاجئًا خلال الربع الثالث، بسبب عوامل محلية تتمثل في الاحتجاجات والاضطرابات

السياسية المحلية التي أدت إلى إغلاق مراكز التسوق والمطاعم والمتاجر، وعوامل خارجية مثل تباطؤ الاقتصاد العالمي بفعل الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

 

 كما أشارت الحكومة إلى احتمال استمرار تراجع الاستهلاك والاستثمار في المدينة إذا لم تهدأ الاحتجاجات والمظاهرات وحالات العنف التي تشهدها هونج كونج.

 

 إضافة إلى ما سبق، انخفض مؤشر مديري المشتريات إلى مستوى قياسي جديد، في حين تراجعت أيضًا ثقة الشركات الصغيرة وحجم المعاملات العقارية.